شرح المحسنات البديعية

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



** علم البديع **
المحسنات البديعية
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة نابعة من عاطفة صادقة دون تكلف .
1 - الطباق
وهو نوعان :
أ - طباق إيجاب : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثال :
(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
ب - طباق سلب : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي مثال: :
(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).
2 - المقابلة
تضاد بين كلمتين أو أكثر . مثل قوله تعالى :
(وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
(فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة : توضيح المعنى وتوكيده ويفيد الشمول .
 

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



- الجناس
نوعان :
أ - جناس تام : اختلاف كلمتين في المعنى واتفاقهم في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها . أمثلة :
1-(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم : من الآية55)
2-(يقيني بالله يقيني) 3- (أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
ب - جناس ناقص : اختلاف لفظين في المعنى وواحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .

أمثلة :
1- الاختلاف في نوع الحروف : - مثل قول أبي فراس الحمداني :
من بحر شعرك أغترف .:. وبفضل علمك أعترف
- ومثل قول المتنبى : الخيل والليل والبيداء تعرفنى .
2- الاختلاف في عدد الحروف : مثل قول أحدهم : الرجل العالم يعرف جميع المعالم .
3- الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
4- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
يا للغروب وما به من عَبْرَة ( دمعة ) للمستهام وعِبْرَة ( عظة ) للرائي
سر جمال الجناس
يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن .
تدريبات على الجناس :
عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
1 - قال رسولُ الله : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
2 - ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
3 - قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
4 - (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله )
5 - (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
6 - قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
7 - قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
4- السجع
هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
مثل : (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
[ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] . (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج ( الخُصومة ) سبب الحروب) قيل لأعرابي : ما خَيْرُ العنب ؟ قال : ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ، وعَظُم عُنْقُوده .
سر جمال السجع
يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن .
تدريبات على السجع
استخرج السجع من العبارات التالية :
1 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ، ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ ، وكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ " متفق عليه .
2- الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
3 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال : " مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .
5 - التورية
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
أمثلة :
1- قول الشاعر عن النيل : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
[سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ليس المراد . الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
2- قال حافظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
(شوقى) لها معنيان الأول قريب وهو شدة الشوق ليس المراد . الثاني بعيد و هو (شوقى)اسم الشاعر
3- فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
(حافظ) لها معنيان الأول قريب وهو حافظ للأمانة . الثاني بعيد و هو (حافظ) اسم الشاعر
4- النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
(الصدى) لها معنيان الأول قريب وهو الصدأ . الثاني بعيد و هو (الصدى) العطش
سر جمال التورية :
تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن .

تدريبات على التورية
1- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟ فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
2 - أبيات شعرك كالقصـور ولا قصور بها يعوق ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
3 - سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر
6 - الازدواج
هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي .في النثر فقط مثل : 1- حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
2- اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل ..
سر جمال الازدواج
جرس موسيقى يطرب الأذن .
7 - مراعاة النظير
هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى .
مثل : الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم . ولك الحقول و زهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم
سر جمال مراعاة النظير
تقوية المعنى ، و إثارة الذهن .
8 - التصريع
هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
" سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
9 - حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
مثال: متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي
" سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.


10 - الالتفات
هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد . كقوله تعالى:(وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله :(جئتمونا) يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
سر جمال الالتفات
إثارة الذهن وجذب الانتباه
 
يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا دراسات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا رياضيات الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا انجليزى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول

يمكنك أيضا مشاهدة