ملخص الأدب لأولي ثانوي الترم الثاني

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



الأدب
1- الأدب فى العصر العباسى
قامت الدولة العباسية سنة132ھ بعد نجاح ثورة أبى مسلم الخرسانى ضد الأمويين ثم قام العباسيون بنقل الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق .
س:ما النتائج التى ترتبت على نقل الخلافة من دمشق إلى بغداد؟
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية التي تتميز بالبذخ والترف، وتمثل ذلك فى بناء القصور على النمط العباسي فضلاً عن تقليدهم في الأطعمة والأشربة والملابس .
2 - انتشرت الديانات الفارسية كالزندقة التى تحمل الكراهية للعرب وكذلك الزرادشتية والمانوية والمزدكية.
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري ويمثله : بشار بن برد .
4 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية ويمثله : أبو العتاهية.
س:ما النتائج التى ترتبت على وفود ثقافات شتى من الأمم الأخرى على العرب؟
1- هضم العرب تلك الثقافات وقاموا بترجمتها.
2- حدث جدل بين العرب وأصحاب تلك الملل والنحل نتج عنه ظهور علم الكلام وتزعم المعتزلة الرد على هؤلاء.
3- ازدهرت الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه).
4- ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية.
5- ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم .
6- تجددت أساليب النثر ، وتنوعت فنونه مثل: (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
س:ماهى سمات الأدب فى العصر العباسى؟
-1اتجهت الألفاظ إلى السهولة فى حين اتجهت المعانى إلى العمق.
-2اتجه الخيال إلى التعقيد بعد أن كان بسيطاً واضحا ليساير الحياة الجديدة المعقدة نتيجة تمازج الحضارات.
-3مال الشعراء الى الصنعة ونحوا العاطفة جانباً.
-4تطورت بعض الأغراض الشعرية القديمة مثل(المدح والهجاء والرثاء والإعتذار).
• يقول الشاعر النابغة الذبيانى فى العصر الجاهلى معتذرا للنعمان بن المنذر :
* فلا تتركنى بالوعيد كأننى *** إلى الناس مطلى به القار اجرب
• ويقول أبو نواس فى العصر العباسى فى اعتذاره بلغة سهلة بسيطة يفهمها الناس:
* بك أستجير من الردى *** وأعوذ من سطوات باسك
5- استحدثت موضوعات شعرية جديدة مثل :( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو) .
2 - النثر فى عصر الدولة الأيوبية
1 - بدأ الكتاب فى رحاب الدولة الأيوبية يجنون ثمار النهضة الفنية ممن سبقهم فى الدولة العباسية .
2- برز فى عالم الكتاب العماد الأصفهانى وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل فى عهد صلاح الدين .
# الرسائل الوصفية:هى نوع من النثر الفنى الذى يعبر فيه الكاتب عن نفسه ومشاعره وتجاربه التى عاشها ،وتختلف عن الرسائل الديوانية (وهي التي يتبادلها الحكام فيما يخص النواحي السياسية والعسكرية وتمتاز بجفاف العاطفة) والإخوانية (وهي التي تدور بين الناس في المناسبات الخاصة بهم (كالتهنئة والتعزية والشكوى والعتاب....) كرسالة (عبد الله بن معاوية) لأحد إخوانه في العتاب)من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر وقد لا تكتب،وبهذا تكون تعبيراً عن ذات كاتبها وبراعته،وصياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.

س:ماهى خصائص أسلوب الرسائل الوصفية؟
1 - طول الجمل . 2- التأثر بالقرآن الكريم . 3- تتداخل مع الشعر. 4- استخدام المحسنات البديعية. 5 - الاعتماد على الأسلوب الخبرى.
س:ماهى سمات النثر فى عصر الدولة الأيوبية؟
-1سهولة الألفاظ. 2- وضوح الفكرة. 3- كثرة المحسنات البديعية . 4- كثرة الأساليب الخبرية .
5- قصر الجمل والعبارات . 6- وضوح المعانى . 7- التأثر بالقرآن الكريم.
-3الأدب فى العصر الحديث
س:تحدث عن الأدب إبان حكم المماليك والعثمانيين؟
ج:أصيب الشعر والحياة الأدبية بالضعف والركاكة والتراجع إبان فترة حكم المماليك والعثمانيين وبدأت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها.
س: ما الدور الذى قام به الشاعر محمود سامى البارودى للشعر فى العصر الحديث؟
-1أيقن الشاعر أنه لابد من الوقوف فى وجه هذا الضعف الذى حل بالشعر فى فترة الحكم المملوكى والعثمانى بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة .
-2 أسس مدرسة الإحياء والبعث للشعر العربى وبدأ بنفسه ، وذلك بأن التزم فى شعره برصانة العبارة ،وقوة الألفاظ ،ومتانة الأسلوب ،وصفاء الخيال ، وشرف المعانى ، وجزالة التركيب .
3 -اتجه إلى مجاراة كبار الشعراء القداماء من العصر الجاهلى حتى العصر العباسى ،بل عارض بعضهم فى قصائد مشهورة.
س:من هم تلاميذ البارودى ؟ وما الدور الذى قاموا به فى تطوير الشعر؟
-1 تلا ميذ البارودى هم (أحمد شوقى ،وحافظ إبراهيم ،وإسماعيل صبرى ،وعائشة التيمورية ،ومحمد عبد المطلب ،وأحمد محرم من مصر ،ورضا البشبيشى ،وعبد المحسن الكاظمى والرصافى والزهاوى من العراق ،وشكيب أرسلان من سوريا ....وغيرهم.
2- أصبح كل هؤلاء ينتمون إلى المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، وزعيمها أحمد شوقى الذى درس فى فرنسا وتأثر بالشعر الفرنسى فعدل إلى حد ما عن المديح واتجه إلى وصف المخترعات الحديثة ، وكبار الحوادث فى وادى النيل.
3- لم يتخل هؤلاء الشعراء عن القديم كليَّة فشوقى وغيره يبدأون قصائدهم بالغزل كما نجد فى قول حافظ يمدح البارودى : تعمدتَ قتلى فى الهوى وتعمَّدَا && فماأَثِمتْ عينى ولالحظُهُ اعْتَدَى
## وهذا حافظ ابراهيم يتخلى عن المقدمات ويبدأ قصيدته (مصر تتحدث عن نفسها ) بقوله:
وقف الخلق ينظرون جميعاً && كيف أبنى قواعِدَ المجدِ وحدى
-4المدرسة الجديدة(الواقعية) فى الشعر
س: ما الذى فعله الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية؟
-1 أرادواأن يتخلصوا من نظام القصيدة الذى كان سائداًً عند مدارس( الديوان – أبولُّلو- المُهَاجَرَ) قبلهم فبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتوائم مع الواقع الجديد .
2- فتحرروا من قيود الوزن والقافية ونظام الأشطر التى اتسم بها الشعر القديم .
س: تُعد(نازك الملائكة) رائدة الواقعية بحق. ناقش ذلك..
ج: 1) لأنها أول من أرست قواعدها في مقدمة ديوانها(شظايا ورماد) عام (1949).
2 ) أول من أتت بقصيدة ذات سطر واحد(الكوليرا) عام(1947)التى تقول فيها:
سكنَ الليلْ
أصْغِ إلى وقع صدى الأناتْ
فى عمق الظلمة ، تحت الصمت، على الأمواتْ
صرخاتٌ تعلو تضطربْ
حزنٌ يتدفقُ يلتهبْ
3 ) أول من أكدت هذه الدعوة بكتابها(قضايا الشعر العربي)62م.
س: وضح المسميات المختلفة للشعر الجديد . ثم اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثاني لهذه المدرسة؟
&&عرف الشعر الجديد المسميات فيها ( الشعر الحر , الشعر الجديد , الشعر الحديث , الشعر المنطلق , الشعر المغصن , شعر التفعيلة , الشعر المرسل )
&&ومن شعراء الجبل الأول ( صلاح عبد الصبور , عبد الرحمن الشرقاوى , أحمد عبدا لمعطى حجازي) من مصر و (عبدا لوهاب البياتى , بدر شاكر السياب) من العراق(أحمد على سعيد { أدو نيس})، من لبنان و( نزار قباني) من سوريا ومن شعراء الجيل الثاني( محمد إبراهيم أبوسنة وأمل دنقل وفاروق شوشة) من مصر( وعبد العزيز المقالح) من اليمن "
س4 وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع.
1-اتجهوا إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم وتطلعاتهم .
2 - فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3-التجربة الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والموسيقا والخيال بل تضم إلى جانب ذلك موقف الإنسان من الكون والتاريخ وقضايا الوطن .
س :ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟
1 - استخدم اللغة الحية القريبة من كلام الناس مثل ( كان يا ما كان , إلى اللقاء , أنام على حجر أمى )
وكذلك استخدموها فى اختيار عناوين الدواوين.
2- الاهتمام بالصورة و الرمز والأسطورة.
3 - أقاموا القصيدة على وحدة موضوعية تضم ( الأفكار والمعانى والصور والموسيقا والعاطفة)فى بناء تام .
4- تعتمد الموسيقى فى الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها فى كل بيت وهى التفعيلة ،وتتنوع القافية فى القصيدة الواحدة.
 
يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا دراسات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا رياضيات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا تربية وطنية الصف الاول الثانوى الترم الثانى
ا تربية وطنية الصف الاول الثانوى الترم الثانى
ا كمبيوتر الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا كمبيوتر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا كمبيوتر الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا كمبيوتر الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا كمبيوتر الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا دين الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا دين الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا دين الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا تربية فنية الصف الثالث الاعدادى الترم الاول
ا لغة عربية الصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الاول

يمكنك أيضا مشاهدة