المقص وحل اى قطعة نحو للشهادة الإعدادية

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



لمقص دور كبير مع طلاب الشهادة الإعدادية لحل مشكلات نحوية قد تقابلهم لدرجة أنه لا بد أن يتواجد المقص مع كل طالب عند إقباله على حل أي قطعة نحوية.
أولا: عند تحديد الاسم المنتهى بألف التأنيث المقصورة
حبلى (قم بقص الألف وإن بقى الأصل فهي ممنوعة) حبل ~~
ومثلها: بشرى عظمى كبرى
بشر عظم كبر
أما (أعلى وأسمى ) فلا تمنع من الصرف لهذه العلة بل تمنع لعلة أخرى
وكذا (مستشفى) فلا قص فيها للألف لذلك فهي مصروفة
_______
ثانيا : عند تحديد الاسم المنتهى بألف التأنيث الممدودة يستخدم المقص أيضا
شقراء - علماء - صحراء (قم بقص " اء ")
شقر علم صحر ( تم القص وبقى الأصل)
أما (سماء وبناء وعطاء ومساء) فلا قص فيها فلو قصصت ما بقى أصل للكلمة
لكن قد تمنع لعلة أخرى وهى العلمية(عطاء ودعاء)
ثالثا: عند التفريق بين بدل الاشتمال وبدل البعض من كل نستخدم أيضا المقص فإن تم الفصل وكان الجزء المفصول جزء أساسى من المفصول عنه فهو بدل بعض من كل وإن عجزت عن الفصل فهو بدل اشتمال
أمثلة:
أعجبني المدرس خلقه ( يعجز القص هنا) لذا فهو بدل اشتمال
قد يسأل سائل : أعجبني المدرس قميصه (يصح القص)
أقول : وهل القميص ركن أساسي في المدرس
بالطبع لا ، لذا فهو بدل اشتمال
الخلاصة : لا بد أن يكون المقصوص ركن أساسي في المقصوص منه حتى يكون بدل بعض من كل وإلا فهو بدل اشتمال.

الأستاذ عزمي عبده