نحو الاول الإعدادي بطريقة بسيطة

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



١ - همزة القطع وألف الوصل
أ - همزة القطع : نضع همزة فوق أو تحت الألف ( أ - إ ) و تنطق في أول الجملة أمثلة على ذلك :
* لأنه اسم : أحمد - أول - أكثر
* لأنه ضمير : أنا - أنت
*لأنه ظرف : أمام - أمس
* لأنه فعل ماضي ثلاثي : أخذ - أمر - أكل
* لأنه مصدر ثلاثي : الأكل - الأخذ
* لأنه فعل ماضي رباعي : أهمل - أكرم - أكرمتك - أتقن
* لأنه مصدر رباعي : الإهمال - إكرام - إتقان
* لأنه فعل مضارع : أكتب - ألعب
* لأنه حرف : إن - أن - أو - ألا - إلا
ب - ألف وصل : نرسم ألف بدون همزة فلا نجد همزة تنطق
* لأنه اسم : ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - اسم - ايم الله - ايمن الله ( الأسماء التسعة )
* لأنه فعل أمر ثلاثي : اسمع - اضرب
* لأنه فعل ماضي خماسي وفعل أمر خماسي ومصدر خماسي : احترم - احترم - احترام
* لأنه فعل ماضي سداسى وفعل أمر سداسى ومصدر سداسى : استخرج - استخرج - استخراج
* لأنه معرف ب ال : العمل - الحياة
همزتا القطع والوصل وبعض قواعد رسم الهمزات
دخول همزة الاستفهام على همزتي الوصل والقطع
إذا دَخَلَتْ همزة الاستفهام على ما أوَّلُهُ همزة قطع؛ فإنَّ همزة القطع تبقى كما هي كتابةً ونُطْقًا، نحو:
{ أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا } [الأنبياء:62].
{ أَإِذَا مِتْنَا } [المؤمنون:82].
{ أَإِلَهٌ مَّعَ اللهِ } [النمل:60، 61، 62، 63، 64].
{ أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا } [النازعات:27].
أمَّا إذا دَخَلَتْ على ما أوَّله همزة وصل؛ فإنَّ همزة الوصل تسقط كتابةً ونُطقًا، نحو:
{ أَطَّلَعَ الْغَيْبَ } [مريم:78].
{ أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا } [ص:63].
أَبْنُكَ هذا؟
أَسْمُكَ مازن؟
ويُسْتَثْنى من ذلك (أل) التعريف؛ فإذا دَخَلَتْ همزة الاستفهام على ما أوَّلُهُ (أل)؛ أُبْدِلَتْ همزة (أل) ألفًا، وكُتِبَتْ مع همزة الاستفهام مَدَّةً، نحو:
{ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ } [يونس:91].
{ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ } [الأنعام:143، 144].
{ آللهُ أَذِنَ لَكُمْ } [يونس:59].
٢ - أنواع الخبر
أ - خبر مفرد : ما كان كلمة واحدة مفرد وجمع ومثني
* أمثلة : التلميذ مجتهد - هو رجل - هو القوي - التلميذان متفوقان - المعلمون مهذبون - الفتيات متفوقات - نحن مهذبون - الأمم المتحدة متعاونة
ب - خبر جملة اسمية : الكلمة التي بعد المبتدأ فيها ضمير يعود على المبتدأ
* أمثلة : الرجل أخلاقه مهذبة - الفتاة أخلاقها طيبة - مصر جوها رائع - الولدان عملهما رائع - المعلمون أفكارهم عظيمة - الولد هو عظيم - الرجل الحر خلقه عظيم
* ملحوظة قلبوظة :
١- مصر جوها رائع إعرب
مصر : مبتدأ مرفوع بالضمة
جوها : مبتدأ ثاني مرفوع بالضمة
ها ( الهاء ) : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
رائع : خبر للمبتدأ الثانى مرفوع بالضمة
جوها رائع : خبر جملة اسمية للمبتدأ الاول في محل رفع
الرابط : الهاء
٢ - الولد هو متفوق إعرب
الولد : مبتدأ مرفوع بالضمة
هو : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثاني
متفوق : خبر للمبتدأ الثانى مرفوع بالضمة
هو متفوق : خبر جملة اسمية للمبتدأ الأول في محل رفع
ج - خبر جملة فعلية : يأتي بعد المبتدأ فعل
* أمثلة : الولد يجتهد - هو يعمل في المدرسة - الرجال العظماء يجتهدون - الفتيات يعملن - التلاميذ فهموا الدرس - الفتاة يقويها العمل
* ملحوظة قلبوظة :
١- مصر تسعى إعرب
مصر : مبتدأ مرفوع بالضمة
تسعي : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي والفعل والفاعل(تسعي) خبر جملة فعلية في محل رفع
الرابط : الضمير المستتر هي
٢ - المعلمون يعملون إعرب
الرجال : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم يعملون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والفاعل واو الجماعه ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (يعملون) خبر جملة فعلية في محل رفع
الرابط : واو الجماعة
د - خبر شبه جملة : عبارة عن ظرف أو جار ومجرور
* أمثلة : مصر فوق الجميع - المعلم في المدرسة - الرحلة غدا - هنا القاهرة - هناك أمل
* ملحوظة قلبوظة :
١ - المعلم في المدرسة إعرب
المعلم : مبتدأ مرفوع بالضمة
في : حرف جر لا محل لها من الإعراب
المدرسة : اسم مجرور بالكسرة
في المدرسة : خبر شبه جملة في محل رفع
الرابط : لا يوجد
٢ - مصر فوق الجميع إعرب
مصر : مبتدأ مرفوع بالضمة
فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة
الجميع : مضاف إليه مجرور بالكسرة
فوق الجميع : خبر شبه جملة في محل رفع
معلومة هامة : ما نوع الخبر
١ - المعلم في المدرسة (خبر شبه جملة)
٢ - المعلم في المدرسة مجتهد (خبر مفرد )
* أسئلة هامة جدا جدا :
١ - حول الخبر من مفرد لجملة ومن جملة لمفرد :
أ - مصر تحب السلام ------ مصر محبة للسلام
ب - مصر جوها جميل ----- مصر جميل جوها
ج - الرجال متفوقون ------- الرجال يتفوقون
د - العامل واضح خلقه----- العامل خلقه واضح
ك - الأم مخلصة في العمل ----- الأم تخلص في العمل
ع - الحديقة أزهارها جميلة ----- الحديقة جميلة أزهارها
ف- الأمهات عاملات بجد ----- الأمهات تعملن بجد
ق - عسل النحل طعمه لذيذ ------ عسل النحل لذيذ الطعم أو لذيذ طعمه
٣ - الضمائر البارزة والضمائر المستترة
أولا - الضمائر البارزة :
أ - الضمير المنفصل : لا تلتصق بأي كلمة
* ضمير متكلم : أنا للمفرد - نحن للجمع
* ضمير مخاطب : أنت مفرد مذكر - أنت مفرد مؤنث - أنتما مثنى مذكر ومؤنث - أنتم جمع مذكر - أنتن جمع مؤنث
* ضمير غائب : هو مفرد مذكر - هي مفرد مؤنث - هما مثنى مذكر ومؤنث - هم جمع مذكر - هن جمع مؤنث
ب - الضمير المتصل : تتصل بكلمه معها
* ضمير في محل رفع : تتصل بالفعل في اخره فقط ( تاء - نا - نون النسوة - ألف الاثنين - واو الجماعة - ياء المخاطبة )
أمثلة : فهمت الدرس - فهمتم - كنت نشيكا - شربنا اللبن - المعلمات شرحن الدرس - الطالبان فهما - الرجال يعملون - الرجال فهموا - كانوا عظماء - أنت تفهمين - لم تعملي
* ضمير في محل نصب : تتصل بالفعل وإن وأخواتها ( ياء المتكلم - نا - ك - هاء )
أمثلة : شاركته - وجدني - وجدتها - ضريتك - فهمنا المعلم الدرس - أنك نشيط - أنهم عظماء - أنني قوي - أنه متفوق
■ فتعرب الضمائر مع الفعل ضمير متصل في محل نصب مفعول به ومع أن أخواتها ضمير متصل في محل نصب اسم أن
* ضمير في محل جر : تتصل مع الاسم والظرف وحرف الجر ( ياء - نا - ك - هاء )
أمثلة : وطني - عمله - أفكارك - أهدافهم - وطننا -'فوقه - أمامهم - به - منها - لك - عليها
■تعرب الضمائر مع الاسم والظرف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه ، ومع حرف الجر ضمير متصل في محل جر اسم مجرور
ثانيا - الضمير المستتر : لا تظهر في النطق والكتابة وتكون دائما في محل رفع
* أمثلة :
١- أكتب الواجب ضمير مستتر تقديره انا
٢- نعرف الجار ضمير مستتر تقديره نحن
٣- يضحي بعمله ضمير مستتر تقديره هو
٤- تذاكر الدرس ضمير مستتر تقديره هي ٥ - اجتهد في الدرس ضمير مستتر تقديره أنا
ملحوظة قلبوظة :
* أن ...... قوي ضع ضمير مخاطب في محل نصب ( ك )
* أن ..... قوي ضع ضمير غائب في محل نصب (هاء )
٤ - الصحيح والفعل المعتل
اولا الفعل الصحيح : هو لا يوجد حرف من حروف العلة (واي)
١ - أنواع الفعل الصحيح :
* الفعل الصحيح السالم : هو لا يوجد في حروفه همزة أو تضعيف مثل : سمع– كتب – حضر –شرب .
* الفعل الصحيح المهموز : هو يوجد في حروفه الأصلية الهمزة مثل:أكل – أمر – أذن – أخذ – سأل – دأب - بدأ
* الفعل الصحيح المضعف : وينقسم إلى :
- مضعف ثلاثي : وهو تكرار الحرف الثاني والثالث مثل : فرّ – مدّ – هزّ – شدّ
- مضعف رباعي : وهو ما كان الأول والثالث متشابهين ، والثاني والرابع متشابهين (فعلل) مثل : وسوس – زلزل – زعزع – رقرق – عسعس .
ثانيا - الفعل المعتل : هو أحد حروفه الأصلية حرف عله (واي)
١-أنواع الفعل المعتل :
* الفعل المثال : هو ما الحرف الأول حرف من حروف العلة ، مثل : وجد – وعد – وقف – وهب – يئس .
* الفعل الأجوف : وهو ما كان الحرف الوسط حرف من حروف العلة ، مثل : قال – عاد – يقوم – يصوم – يبيع – قام .
* الفعل الناقص : وهو ما كان الحرف الأخير حرف من حروف العلة ، مثل : مشى – دعا – سما – يجري .
* لفيف مفروق : وهو ما كان الحرف الأول والثالث حرفين من أحرف العلة، مثل : وعى – وفى – وقى .
* لفيف مقرون : وهو ما كان الحرف الثاني والثالث حرفين من أحرف العلة(فعل)،مثل : طوى – نوى – روى – هوى.

أ/ عزت السعيد أبوممدوح
 
يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا عربى الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا لغة عربية الصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
ن عربى الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا الصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الاول
Hadeer Mohamed عربى الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا الصف الثالث الاعدادى الازهرى

يمكنك أيضا مشاهدة