نحو تانية إعدادي ترم أول في 8 ورقات بس أ/محمد وهدان

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



نقدم لكم مراجعة وملخص النحو للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول في 8 صفحات فقط

إعداد الأستاذ : محمد وهدان

سكرين شوت




1- المعرب والمبنى


أ– المعرب : هو تغيير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها الإعرابي
مثل : - جاء محمد ُ - رأيت محمدا ً - مررت بمحمد ٍ .
ب – المبنى : تعريفه : هو ثبوت شكل آخر الكلمة على حالة واحدة مهما تغير موقعها فى الجملة ( يلزم حالة واحدة ) .
مثل : - جاء هذا . - رأيت هذا . - مررت بهذا .
أقسام الكلم العربى : ينقسم الكلام فى اللغة العربية إلى ( اسم ، وفعل ، وحرف )
1- الاسم : هو ما دل على مسمى مثل ( أحمد ، المدرسة ، عصفور .......ألخ
2- الفعل : هو ما دل على حدث مرتبط بزمن معين وهو ثلاثة أنواع ( ماضى ، ومضارع ، وأمر ) .
3- الحرف : وهو مثل حروف الجر ، والعطف ، وحروف ، النصب ، والجزم ، والاستثناء ، والنفي ، والاستفهام والنواسخ . ........إلخ .

المعرب والمبنى
من الاسماء


الأصل فى الأسماء أنها كلها معربة ما عدا:ـ ( أسماء الإشارة ( ماعدا هذان وهاتان ) . ، الأسماء الموصولة (ماعدا اللذان واللتان ) . ، أسماء الشرط .، أسماء الاستفهام . ، ضمائر . ، حروف . ، بعض الظروف . )

ملحوظة

1- الضمائر : كلها مبنية سواء أكانت منفصلة أم متصلة

1- الضمائر المنفصلة : وهى ثلاثة أقسام
أ- ضمائر المتكلم : ( أنا – نحن ) أنا للمفرد بنوعيه ، نحن للمثنى والجمع بنوعيه
ب - ضمائر المخاطب : ( أنت – أنت – أنتما - أنتم – أنتن) أنت للمفرد بنوعيه ، أنتما للمثنى بنوعيه ، أنتم لجمع المذكر السالم ، أنتن لجمع المؤنث السالم

ج- ضمائر الغائب : ( هو – هي – هما – هم – هن ) هو للمفرد المذكر ، هى للمفردة المؤنثة ، هما للمثنى بنوعيه ، هم لجمع المذكر السالم ، هن لجمع المؤنث السالم

2- الضمائر المتصلة : وهى ( تاء الفاعل ، ناء الفاعلين ، ألف الاثنين ، نون النسوة ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ، ياء المتكلم ، كاف الخطاب ، هاء الغيبة)


2- أسماء الإشارة كلها مبنية ماعدا عن هذان وهاتان
وهى ( هذا ، هذه ، ذلك ، وذاك ، تلك ، هؤلاء ، أولئك ، هنا ، ههنا ، هناك ، هنالك )
( أسماء الإشارة المبنية 11 اسم )
مثال : هذا ولد مجد ، هذه بنت مؤدبة ، ذلك رجل كريم ، هؤلاء طالبات متفوقات

3- الأسماء الموصولة كلها مبينة ماعدا اللذان واللتان فهما معربان
وهى ( الذى ، التى ، الذين ، اللائى ، اللاتى ، اللواتى ) وهى أسماء مختصة (8 أسماء موصولة مبنية )
( من ، ما ) وهى أسماء مشتركة مثال : جاء الذى نجح ، حضر الذين فازوا بالجائزة ، جاء من فاز
" لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون "
4- أسماء الاستفهام : كلها مبنية ماعدا أي معربة أ- من للعاقل مثال : من كتب الواجب ؟ ب- ما لغير العاقل مثال : ما اسم الكتاب الذى بين يديك ؟ جـ - متى للزمان مثال : متى يكون السفر ؟ د- أين للمكان مثال : أين تجلس ؟ هـ - كيف للحال مثال : كيف حالك ؟ 5- أسماء الشرط : مبنية ما عدا أى أ- متى وإذا " للزمان " مثال : إذا كثرت المصانع قل المتعطلون ، متى تسافر تجد متعة ب- من " للعاقل " مثال: من يذاكر ينجح جـ - ما ومهما " لغير العاقل " مثال : ما تدخر من مال ينفعك د- أين " للمكان " مثال : أينما تكونوا يدرككم الموت هـ- كيفما " للحال " مثال : كيفما تقول الصدق يرض عنك الله

6-بعض الظروف مبنية مثل ( حيث – منذ – أمس – الآن ) مثال: سافرت أمس وجئت الآن ، حيث قابلت أسرتي منذ لحظات .


المعرب والمبنى
من الأفعال





ماض أمــــــــــر مضارع

1- الفعل الماضى مبني دائماً
( 1 ) يبنى على الفتح إذا لم يتصل بضمير .
مثل كتب – قرأ – جاء .
( 2 ) يبنى الفعل الماضى على السكون إذا اتصل به تاء الفاعل أو ناء الفاعلين أو نون النسوة .
مثل كتبت – كتبنا – كتبن .
( 3 ) يبنى الفعل الماضى على الضم إذا اتصل بواو الجماعة .
مثل كتبوا – رسموا .
- الفعل الأمر مبنى دائما :
( أ ) يبني على السكون :
1- إذا كان الفعل الأمر صحيح الأخر: مثال اذهب – اقرأ – اعلم 2- إذا اتصلت به نون النسوة : مثال اكتبن – اعلمن – ساعدن
( ب ) يبني على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد :
مثال اكتبن – اعلمن – ساعدن
( جـ ) يبني على حذف حرف العلة :
إذا كان الفعل الأمر معتل الأخر: مثال اسع – اقض – انج
( د ) يبني على حذف النون :
إذا اتصلت به واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة .
الأمثلة : 1) حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطي . 2) اذهبا إلى فرعون فقولا له قولاً ليناً . (3) فقولي إني نذرت للرحمن صوماً .
2- الفعل المضارع معرباً دائماً إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد الثقيلة

( 1 ) يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( الخفيفة أو الثقيلة ) ( 2 ) يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة
مثال:
لا تقصرنَّ فى عمل الواجب ( فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة )
مثال :قل للمؤمنات يغضضنَ من أبصارهن ( فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة )


2- العطف


ملحوظة :
 العطف كباقى التوابع يأخذ حكم متبوعه رفعا ونصبا وجرا .
 العطف : هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .
مما يتكون العطف :
أ - أداة العطف .
ب- معطوف عليه ( ما قبل الأداة ).
جـ- معطوف ما بعد الأداة .

حروف العطف : ( 9 )
1- الواو .
2- الفاء ( الترتيب والتعقيب ) مثل : يأمر القائد فيتحرك الجيش .
3- ثم ( تفيد الترتيب مع التراخى ) مثل : يزرع الفلاح القمح ثم يحصد .
4- أو ( تفيد التخيير أو الشك ) مثل : مارس السباحة أو الرماية .
5- أم ( لطلب تعيين أحد الشيئين ) مثل : أسيارة ركبت فى سفرك أم قطار .
6- لا ( تفيد اتيان الحكم للمعطوف عليه ونفيه عن المعطوف ) .
7- لكن ( تفيد الاستدراك ) مثل ما عرفت الغدر لكن الوفاء .
8- بل ( تفيد الإضراب ) .
9- حتى ( تفيد الغاية ) .

أولا ًالعطف بــ لــــــكن :
القاعدة :
1- لكن حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف ويفيد الاستدراك .
2- لكنْ تنفى الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف .
3- لكن الجملة قبلها تكون مسبوقة بنفى أو نهى .
4- لمعطوف عليه والمعطوف مفردان يجب أن تكون نون لكن(ساكنة) غير مشددة
5- المعطوف يتبع المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا والمعطوف عليه يعرب
حسب موقعه فى الجملة .

** إذا أتى بعدها فعلا فهي غير عاطفة.

ما عرفت الغدر لكن الوفـاء لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار
ما صادقت منافقا لكن مخلصا لا احترام الشرير لكن المحترم



ثانيا ًالعطف بــ ( لا ) :
القاعدة :
1. تأتى لا حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف .
2. لا العاطفة تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .
3. المعطوف عليه والمعطوف يكونان مفردين ؟
4. المعطوف يتبع المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا .
5. الجملة قبل لا العاطفة تكون مثبتة غير مسبوقة بنفى أو نهى .
6. لا تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .

أمثـــــــلة
نريد السلام لا الحرب يحترم يحب الناس الصادق لا الكاذب
يتحقق النجاح بالعمل لا القول أدافع يقبل الناس الحق لا الباطل

ثالثا العطف بـ ( بل ) :
القاعدة :
1. بل حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف .
2. المعطوف يوافق المعطوف عليه فى الإعراب رفعا ونصبا وجرا .
3. المعطوف عليه والمعطوف مفردان .
4. تأتى بل فى صورتين :
1- أن يعطف بها بعد نهى أو نفى فتكون بمعنى لكن تماما فتنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .
2- أن تأتى بعد الاثبات أو الأمر وتفيد حينئذ العدول عن الكلام السابق كأنه لم يحدث واثباته لما بعدها وتسمى حينئذ بالاضراب . ( لا تعامل الناس بالتعالى بل التواضع )
أمثـــــــلة

بمعنى لكن ما عرفت الغدر بل الوفاء لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
بمعنى الاضراب رأيت صاروخ بل طائرة أكتب رسالة بل برقية
بمعنى الاضراب ينجح الذكى بل المجتهد ذاكرت القصة بل القراءة

ملحوظة : قد يعطيك جملة ويطلب منك وضع الحرف المناسب
1-إذا كانت الجملة قبل النقط منفية ضع (لكن - بل )
2-إذا كانت الجملة قبل النقط مثبتة نضع (بل – لا ) .

1- النـعـت

النعت هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً يأتي بعدها ويسمى متبوعها والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .
النعت يتبع منعوته في أربعة أشياء :
1- العدد . ( الإفراد – التثنية – الجمع ) .
2- النوع . ( التذكير والتأنيث )
3- التنكير والتعريف .
4- الإعراب .(رفع – نصب – جر ) .
أمثلة
* هذا الكون ُالعظيمُ .
* هذه السماء ُالصافية ُ.
* رأيت العاملين النشيطين .
* سلمت على المدرسات المجدات

أنواع النعت


1- النعت المفرد . 2- النعت الجملة . 3- النعت شبه الجملة .
أولا النعت المفرد
النعت المفرد هو ما ليس جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً.
مثل: * هذا طالبٌ مجتهدٌ .
* هذان طالبان مجتهدان .
* هؤلاء طلاب مجتهدون .
متى نقول أن هذه الكلمات نعتا مفردا ؟
عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف ) (الإعراب) .
* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟
ج – نبحث عن كلمة تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع ما قبلها في كل شئ
* من الممكن أن يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل .
مثل - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون .
* إذا كان المنعوت جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث .
مثل - رأيت المدن العالية . - رأيت المدن العاليات .
ملخص لأهم صور النعت المفرد

النعت المفرد مثال
(1) اسم + لقب = نعت . - عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين
(2) أيها / أيتها + اسم = نعت - أيهاَ الطالبُ ذاكر .
(3) معدود + عدد = نعت . - جاء العلماءُ الثلاثةُ .
(4) اسم + اسم موصول = نعت . - رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .
(5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت . - قابلت رجلاً مجدًا .
(6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت - قابلت الرجلَ المجَد .


ثانيا النعت الجملة

اسمية فعلية

النعت الجملة هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :
1-لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة .
2-أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها
بالمنعوت .
3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب .



أمثلة
الجملة الاسمية الجملة الفعلية
- شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق . - يعجبني طالب يؤدى واجبه .
الإعراب
جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل رفع نعت لـ (امرأة ).
والرابط الضمير في ذكاؤها . الإعراب
جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في محل رفع نعت لـ (طالب ) .
والرابط الضمير في واجبه.


* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟
ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .




في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا مستترا /بارزا .
مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .
- رأيت رجالا يعملون بجد . الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .

ثالثا النعت شبه الجملة


جار ومجرور ظـرف

النعت شبه الجملة (1) الجار والمجرور .
(2) الظرف والمضاف إليه .

المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط
مثل - الصناعة عنوان على الرقى . - وضع قلم فوق المنضدة .

* ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .
مثل -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) .

ملاحظات هامة

1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .


رابعا الحـــال


هو : 1- اسم . 2- نكرة . 3- منصوب . 4- يبين هيئة صاحبه .
وصاحب الحال دائما ما يكون معرفة والحال صفة غير ثابتة .
ينقسم إلى :



مفــــــرد جمــــــلة شبه جمــــلة

1-الحال المفردة .
هي ما ليست جملة ولا شبه جملة ولابد أن تكون نكرة منصوبة وتوافق صاحبها في :
( 1 ) النوع مذكر أو مؤنث .
( 2 ) العدد مفرد أو مثنى أو جمع .
مثل / سافر الحجاج مسرورين .
2-الحال الجملة .
هي إما جملة اسمية أو فعلية ولابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن يكون :
( ا ) الضمير . ( ب ) الواو . ( ج ) الواو و الضمير .
مثل / حفظت القرآن وأنا صغير .
عاد الجنود يحملون السلاح .
3-الحال شبه الجملة .
هي إما ظرف أو جار ومجرور .
مثل / رأيت المرس بين تلاميذه .
رأيت الخطيب على المنبر .

ملاحظات هامة جدا ً
من الممكـــن أن يتعــدد الحــال في جملة واحــدة
مثل * قرأت القصة مستمتعاً يعجبني خيالها

الآتى من هذه الكلمات يعرب حالا ً

1- ( أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، أجمعين، دائما، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، مشافهة ) .
2- وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك، ذاكر وحده، ذاكرا وحدكما .....
3- كيف إذا أتى بعدها فعل تعرب حالا...كيف تسمع القرآن
4- يمكن تحويل الحال من مفرد إلى جملة وشبه جملة والعكس صحيح مثل : - أتى الطالب سعيدا.. وهو سعيد.. يسعد بسعيه .. في سعادة
5- يمكن إعراب نائب المفعول المطلق حال والعكس صحيح ، مثل : حمدت الله كثيرا، وانتظرت طويلا.
6- قد يتقدم الحال على صاحبه (أتى فرحاً الناجح) ، أو على الفعل (فرحاً أتى الناجح ) ، أو يذكر الحال ويحذف الباقون (فرحاً)
التـــوكــــــيد

 التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه (المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيدمعنوى
 أولاً : التوكيد اللفظي :
تعريفه :هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.

ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه
( معناه ) ...

مثـال 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
 ثانياً : التوكيد المعنــوي
 يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{
 ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد .
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
 النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
 كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
 كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدٌ ]
الطالبان : مبتدأ أول مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهــدٌ : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة .
: والجملة الاسمية ( كلاهما مجتهد ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( الطالبان )
نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدان ]
الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : توكيد معنوي مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهدان : خبر مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.

حمل المذكرة من المرفقات
 

المرفقات

الطلاب شاهدو أيضا

يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا عربى الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
M عربى الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M عربى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M عربى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
Haidy عربى الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول

يمكنك أيضا مشاهدة