منهج التربية الفنية للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني الفن الشعبي المصري
دراسة و تذوق القيم الجمالية في الفن الشعبي المصري
ترتبط أشكال التعبير الفني في كل مجتمع من المجتمعات بمعالم الثقافة الشعبية لهذا المجتمع وهى عبارة عن تعبيرات فنية تلقائية عن العادات و التقاليد و القصص و الحياة اليومية و البطولية و هى ( الفنون الشعبية التشكيلية )
وهذا الفن يربط بين البساطة و الجمال
عوامل التغيير لاى مجتمع تنتج من تأثرها بالعوامل الاقتصادية و الاجتماعية والثقافة للشعب من الاساطير و القصص الشعبية :-
استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من الاساطير و القصص الشعبية مثل : قصة أبو زيد الهلالى عنتر و عبلة قيس و ليلى
كما أنه زخرف أوانى الشرب و الطهى و الاثاث المنزلى وتطريز الملابس.
الفن الشعبي فن يخدم كل الاحتياجات الانسانية وهو فن يمارسه عامة الشعب و أعماله متداولة
الفنان الشعبي يرسم بفطرته
الفنون الشعبية في سيناء
من النماذج الرائعة للفنون الشعبية المصرية في سيناء ( الزى النسائى ) ذو الزخارف الملونة الجميلة المشغولة بالتطريز باستخدام الخيط الملون و الخرز و الزراير .
نماذج من الحلى الشعبي :-
صياغة الحلى لها مميزات فهى ثقيلة و غليظة في الريف و المدن و رشيق و مزرقشه بالثقوب و نجد الحلى في الذهب على شكل هلال و اساور و خلاخيل مصنوعة من الذهب او الفضة او المعدن
لقد اضاف الفنان الشعبي الى الحلى (التعاويذ و التعاذيم ) لتحميه من الحسد كاليد والكف
وخمسة وخميسة و الخرزة الزرقاء و الحدوة والسمكة كما استخدم العصفور والنخلة و الحصان و الاسد و الجمل و العروسة .
نرى الفن الشعبي يتجلى أثناء الاحتفالات بالمولد في صورة حلوى المولد (عروسة و حصان و مركب ) وفى فوانيس رمضان ذات الزجاج الملون
برع الفنان الشعبي في عمل الحصير المصنوع من الليف او الجريد او السمار وزخرفها بزخارف ادمية وهندسية و تفنن في تلوينها .
من أبرز الفنانين الذين تميزت أعمالهم بالبساطة في الفن الشعبي هم :
(مصطفى الرزاز)و ( سعد كامل) ونجد في اعمالهم البساطة و قوة التعبير
منهج الصف الاول الاعدادى ** الفصل الدراسى الاول
الفن القبطى
دراسة و تذوق القيم الجمالية في الفن القبطى المصري ********************************************
لقد مارس الفنان القبطى فنه المتميز في عمل مشغولات عديدة مثل : -
الحفر على الحجر –الاخشاب – النسيج – الفخار – الرسوم المنفذة باسلوب الافرسك الجدارية
نماذج من الفنون القبطية في العصر القبطى في مصر
الحفر على الحجر :-
استخدم الفنان الحفر على الحجر بالغائر و البارز نقوشا و زخارف لتشكيلها من عناصر ادمية و حيوانية وطيور واوراق نبات العنب .
الحفر على الاخشاب : -
استخدم النجارون القبطيون انواعا من الاخشاب مثل : -
(شجر الجميز و النخيل ) وذلك كان معروفا منذ العصر الفرعونى وكان عندهم مهارة وتذوق عالى .
النسيج : -
لقد صور النساج القبطى رموزا عديدة مثل :
الاصيص الذى يتفرع منه النبات على الجانبين في تماثل وشجرة الحياة التى تتوسط بعض الكائنات والخيول والكباش ذات القرون الكبيرة والفرسان والرهبان و الراقصات والملائكة والكائنات الاليفة المتوفرة في البيئة المصرية كالارانب والحمام والسمك والديوك والكلاب.
المعادن والعاج والعظم : -
- إستخدم المعادن في صناعة المباخر والمسارج و القناديل والصلبان والمكاحل والأمشاط كما استخدم الفنان القبطى اشغال الجلد والزجاج والخزف وانتج انتاجا جميلاًمن هذه الخامات .
- اشتهر الفن القبطى باللوحات المسماه ( بالايقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالأكاسيد الطبيعية وثقلها و تثبيتها بزلال البيض .
5 – الفخار : -
- ازدهرت صناعة الفخار نظرا لوفرة المادة الخام وكانت معظم الاوانى مزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك و نبات الكروم ( العنب ) وغيرها من الاشكال الرمزية
التطبيقات الفنية للفنون القبطية :
1- كان الاقباط يغطون قباب وجدران الكنائس والهياكل بطبقة من الطمى او الجص ثم يزينونها برسوم جميلة الألوان وهذا الاسلوب في التلوين يسمى (الافريسك ).
دراسة و تذوق القيم الجمالية في الفن الشعبي المصري
ترتبط أشكال التعبير الفني في كل مجتمع من المجتمعات بمعالم الثقافة الشعبية لهذا المجتمع وهى عبارة عن تعبيرات فنية تلقائية عن العادات و التقاليد و القصص و الحياة اليومية و البطولية و هى ( الفنون الشعبية التشكيلية )
وهذا الفن يربط بين البساطة و الجمال
عوامل التغيير لاى مجتمع تنتج من تأثرها بالعوامل الاقتصادية و الاجتماعية والثقافة للشعب من الاساطير و القصص الشعبية :-
استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من الاساطير و القصص الشعبية مثل : قصة أبو زيد الهلالى عنتر و عبلة قيس و ليلى
كما أنه زخرف أوانى الشرب و الطهى و الاثاث المنزلى وتطريز الملابس.
الفن الشعبي فن يخدم كل الاحتياجات الانسانية وهو فن يمارسه عامة الشعب و أعماله متداولة
الفنان الشعبي يرسم بفطرته
الفنون الشعبية في سيناء
من النماذج الرائعة للفنون الشعبية المصرية في سيناء ( الزى النسائى ) ذو الزخارف الملونة الجميلة المشغولة بالتطريز باستخدام الخيط الملون و الخرز و الزراير .
نماذج من الحلى الشعبي :-
صياغة الحلى لها مميزات فهى ثقيلة و غليظة في الريف و المدن و رشيق و مزرقشه بالثقوب و نجد الحلى في الذهب على شكل هلال و اساور و خلاخيل مصنوعة من الذهب او الفضة او المعدن
لقد اضاف الفنان الشعبي الى الحلى (التعاويذ و التعاذيم ) لتحميه من الحسد كاليد والكف
وخمسة وخميسة و الخرزة الزرقاء و الحدوة والسمكة كما استخدم العصفور والنخلة و الحصان و الاسد و الجمل و العروسة .
نرى الفن الشعبي يتجلى أثناء الاحتفالات بالمولد في صورة حلوى المولد (عروسة و حصان و مركب ) وفى فوانيس رمضان ذات الزجاج الملون
برع الفنان الشعبي في عمل الحصير المصنوع من الليف او الجريد او السمار وزخرفها بزخارف ادمية وهندسية و تفنن في تلوينها .
من أبرز الفنانين الذين تميزت أعمالهم بالبساطة في الفن الشعبي هم :
(مصطفى الرزاز)و ( سعد كامل) ونجد في اعمالهم البساطة و قوة التعبير
منهج الصف الاول الاعدادى ** الفصل الدراسى الاول
الفن القبطى
دراسة و تذوق القيم الجمالية في الفن القبطى المصري ********************************************
لقد مارس الفنان القبطى فنه المتميز في عمل مشغولات عديدة مثل : -
الحفر على الحجر –الاخشاب – النسيج – الفخار – الرسوم المنفذة باسلوب الافرسك الجدارية
نماذج من الفنون القبطية في العصر القبطى في مصر
الحفر على الحجر :-
استخدم الفنان الحفر على الحجر بالغائر و البارز نقوشا و زخارف لتشكيلها من عناصر ادمية و حيوانية وطيور واوراق نبات العنب .
الحفر على الاخشاب : -
استخدم النجارون القبطيون انواعا من الاخشاب مثل : -
(شجر الجميز و النخيل ) وذلك كان معروفا منذ العصر الفرعونى وكان عندهم مهارة وتذوق عالى .
النسيج : -
لقد صور النساج القبطى رموزا عديدة مثل :
الاصيص الذى يتفرع منه النبات على الجانبين في تماثل وشجرة الحياة التى تتوسط بعض الكائنات والخيول والكباش ذات القرون الكبيرة والفرسان والرهبان و الراقصات والملائكة والكائنات الاليفة المتوفرة في البيئة المصرية كالارانب والحمام والسمك والديوك والكلاب.
المعادن والعاج والعظم : -
- إستخدم المعادن في صناعة المباخر والمسارج و القناديل والصلبان والمكاحل والأمشاط كما استخدم الفنان القبطى اشغال الجلد والزجاج والخزف وانتج انتاجا جميلاًمن هذه الخامات .
- اشتهر الفن القبطى باللوحات المسماه ( بالايقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالأكاسيد الطبيعية وثقلها و تثبيتها بزلال البيض .
5 – الفخار : -
- ازدهرت صناعة الفخار نظرا لوفرة المادة الخام وكانت معظم الاوانى مزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك و نبات الكروم ( العنب ) وغيرها من الاشكال الرمزية
التطبيقات الفنية للفنون القبطية :
1- كان الاقباط يغطون قباب وجدران الكنائس والهياكل بطبقة من الطمى او الجص ثم يزينونها برسوم جميلة الألوان وهذا الاسلوب في التلوين يسمى (الافريسك ).










