منهج التربية الفنية تانية إعدادي الفن الإسلامي الترم الأول

المعلم

المشرف العام
طاقم الإدارة



منهج التربية الفنية للصف الثاني الإعدادي الفن الإسلامي الفصل الدراسي الأول

دراسة و تذوق القيم الجمالية في الفن الاسلامى المصرى

الخطوط والاشكال
لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
الالوان
الألوان الأساسية احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد مثل درجات اللون الواحد الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ.
الألوان الثانوية ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة حين يغلب الأبيضوالأسودوالرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
أسس تكوين العمل الفنى 1- تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصرالصورة (هرمي/استقرار) ( اشعاعى/انتشار) (متماثل/السيمترية ) (تكراري/تعاقب) (دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى.
السياحة والآثارمصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى.
أهم المناطق الأثرية الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يعكس حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض في قضايا السلام والتنمية
الفن الاسلامى
*******
ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم في المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد صحن المسجد هو جوهره أولها مسجد قباء بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على .
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر.

الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م .

جامع احمد بن طولون : بنى في عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى .

الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون في نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت في العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك في أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة ) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان في الجامع الأزهروالثانى في جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو.

الخزف : لم يعرف الخزف ذو البريق المعدنى إلا في الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج ) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .

الزجاج : ازدهر في العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه
النسجيات : ازدهرت النسجيات الكتانية في العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة في تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة في دبيق / شطا
وأشهر المنتجات الحريرية كسوة الكعبة وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع طرازأو أسلوب أو نمط وللسجاد في العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه في المتحف الاسلامى بالقاهرة

المعادن : برع المصريون في صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع في صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف
الخط العربى ظهر قبل ظهور الاسلام ومن ذلك الوقت وحتى الان لم يفقد بريقه بل ذاد جمالا ..

جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة.
ومن أنواع الخطوط أيضا النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى حتى وصل إلى 40 نوع في العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على (عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى : (حسن مخارج اللفظ في السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / باكستان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به في دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا في الخط العربى ) سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة).
اللدائن
أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ في قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م ) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها



















 
التعديل الأخير:
يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا تربية وطنية الصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الاول
ا تربية فنية الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
ا تربية فنية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا تربية فنية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا تربية فنية الصف الثالث الاعدادى الترم الاول
ا تربية فنية الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
ا تربية فنية الصف الثالث الاعدادى الترم الاول
ا تربية فنية الصف الثانى الاعدادى الترم الاول
ا تربية فنية الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
ا تربية فنية الصف الثالث الاعدادى الترم الاول
ا تربية فنية الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
ا تربية فنية الصف الثانى الاعدادى الترم الاول
ا تربية فنية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا تربية فنية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا تربية فنية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول

يمكنك أيضا مشاهدة

قائمة المتصدرين