منهج التربية الوطنية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

المعلم

المشرف العام
طاقم الإدارة



الفصل الثالث: الشباب والتغييرالإجتماعى
* مفهوم الشباب وأهميته
أولا : مفهوم الشباب وأهميته
يقصد بمفهوم الشباب : تلك المرحلة من عمر الفرد التي تتسم بالحيوية والنمو الذهني والنفسي والاجتماعي المتزايد وفيها يبدأ الفرد يمارس أدواره ومكانته الاجتماعية داخل المجتمع .
أهميته
(1) ويمثل الشباب في كل أمه عمودها الفقري وقلبها النابض ويديها القوية التي تبنى وتحمى .
(2) ومخزون طاقتها المتدفق الذي يملؤها حيوية ونشاط .
(3) فهم همزة الوصل التي تربط بين الحاضر والمستقبل .
(4) ووقود كل حركات التغيير الاجتماعي .
مثال :الشباب هم من قاموا بأعظم دور في ثورة 25 يناير المجيدة 2011 م إذ كانوا بمثابة الشرارة الأولى لها والمفجر الأقوى لاندلاعها فقد خططوا وتواصلوا وثاروا ليطالبوا بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية.
ثانيا : خصائص الشباب :
(1) الاستجابة للتغيرات الاجتماعية
(2) القدرة على التخيل والإبداع
(3) الاستقلال والاعتماد على النفس
(4) التمتع بالحيوية والنشاط
(5) تقبل الأفكار الجديدة
ثالثا : المخاطرالمهددة للشباب في المجتمع :
يمكن تصنيف فئات الشباب المعرض للخطر إلى ثلاثة أنواع هي
النوع الأول النوع الثاني النوع الثالث
 الشباب الذي يواجه عوامل الخطر في الحياة ولكنه لم ينخرط بعد في السلوك المنطوي على الخطر .
 مثل الشباب الذي يعيش في ظل ظروف اقتصادية صعبة تجعله عرضة للتسرب من المدرسة أو عدم الحصول على فرصة عمل مناسبة .  الشباب المنخرط في السلوك المنطوي على الخطر ولكنه لم يبدأ في المعاناة من العواقب السلبية الشديدة له .
 مثل الشباب كثير التغيب عن المدرسة ولكنة لم يتسرب بعد أو الشباب الذي يمارس الأنشطة المنحرفة ولكنه لم يتعرض بعد للقبض عليه .  الشباب الذي يعانى من العواقب السلبية الناتجة عن ممارسة السلوكيات المنطوية على الخطر
 مثل الشباب الذي تسرب من المدرسة بالفعل أو الشباب المسجون
رابعا :السياسات الوطنية الشبابية
هى نصوص تصدر من من جهات رسمية وتتضمن التوجيهات العامة للدولة تجاه الشباب .
مبادئ السياسة الوطنية للشباب:
• النظرة الإيجابية التى تلغى تهميش الشباب.
• تلبية إحتياجات الشباب الإستفادة من قدرات الشباب .
*أهمية السياسات الوطنية الشبابية
*تمثل التزام وتعهد من المجتمع بــــــ :
*تحقيق أهداف الشباب *التوزيع العادل للثروات *مشاركة الشباب فى إتخاذ القرار فى الدولة * وضع صور حول قومية لحياه الشباب * وضع رؤية تجاه الشباب .
فوائدها
(1) تعبر عن رؤية واضحة من قبل الأمة تجاه شبابها وتكون بمثابة رمز لالتزام المجتمع تجاه مواطنيه من الطلائع والشباب .
(2) تساعد في وضع صورة قومية حول حياة الشباب .
(3) تخلق أطارا للأهداف المشتركة والعمل الجماعي .
(4) توفر قاعدة لضمان التوزيع العادل للموارد الحكومية وفقا لاحتياجات الشباب .
(5) تعرض قنوات واليات حول كيفية مشاركة الشباب في اتخاذ القرار فى الدولة .
الدليل على دور الدولة والسياسات الوطنية
تمكين الشباب :
يقصد به العمل على تعزيز قدرات الشباب والارتقاء بواقعه بهدف معرفة حقوقه وواجباته وزيادة وترسيخ العلاقات ما بين الشباب والمؤسسات .
وذلك من خلال توفير الوسائل المادية والمعنوية التي تمكنهم من المشاركة في عمليات التغير في عدة مجالات مثل الاقتصاد والعمل الاجتماعي والسياسى .
أهم مجالات تمكين الشباب
المجال السياسي
المجال الاقتصادي المجال الاجتماعي المجال الثقافي
 ويتعلق بالممارسات الديمقراطية وتوزيع السلطة وتداولها ودعم المواطنة وحقوق الإنسان.  توفير وضع اقتصادي كريم للشباب .
 وهذا يتطلب مواجهه مشكلة بطالة الشباب والاهتمام بثقافة العمل الحر وريادة الأعمال .  توفير مبدأ تكافؤ الفرص بين الفقراء والأغنياء وبين قاطني ال ريف والحضر وبين الرجال والنساء
 والأمر يقتضى توفير ودعم حقوق الشباب فى العمل المناسب والتعليم الجيد والمسكن الملائم .  فيتمثل في تطوير التعليم والاهتمام بتنمية قدرات المتعلم على المقارنة والتفكير النقدي ودعم كافة الأنشطة والممارسات الثقافية المرتبطة بترسيخ قيم الانتماء والحفاظ على الهوية المصرية.
خامسا : مشاركة الشباب في تحقيق التنمية المجتمعية
• العمل والإجتهاد وتأدية الواجبات 0
• متابعة القضايا المجتمعية وايجاد حلول لها .
• المشاركة فى المعسكرات الشبابية لتنمية روح القيادة.
• المشاركة بالرأى فى المشروعات القومية .
• الأشتراك فى مواجهه بعض الكوارث والأزمات .
• ممارسة حق التصويت السياسى .
• المشاركة فى الترشح للإنتخابات النيابية والمحلية
الفصل الرابع : شخصيات مصرية رائدة وإنجازات عالمية
* الدكتور زكى نجيب محمود
هو فيلسوف الادباء واديب الفلاسفة لانه كان اديبا يحاول مزج الفلسفة بالادب وقد نجح فى تقديم اعقد الافكار الفلسفية فى عبارات ادبية مشرقة فى متناول القارئ العادى
ويعد من ابرز الفلاسفة العرب فى القرن العشرين حيث كان رائد الوضعية المنطقية ذلك الاتجاة الذى يغلب عليه الاتجاة العلمى والعقلانى والوضعى التجريبى فى فلسفته
كتاباته الفلسفية فى مجال الصحافة
1- اتصل بالصحافة فى زمن مبكر مع مجلة الرسالة التى اسسها الاديب احمد حسن الزيات
2- اتصل الاستاذ احمد امين الذى ضمه معه فى لجنة التاليف والترجمة واثمر هذا الاشتراك عن ثلاثة كتب هى قصة الفلسفة اليونانية وقصة الفلسفة الحديثة وقصة الادب فى العالم
3- سنة 1965 عهدت اليه وزارة الثقافة باصدار مجلة فكرية تهتم بالتيارات الفكرية والفلسفية المعاصرة فكانت مجلة الفكر المعاصر
4- بعد عودته من الكويت انضك الى اسرة الاهرام الادبية وشارك بمقالة اسبوعية تنشر كل ثلاثاء
اسهاماته الفكرية مرت حياته الفكرية بثلاثة مراحل هى
1- المرحلة الاولى امتدت حتى سفره الى اوربا انشغل فيها بنقد الحياة الاجتماعية فى مصر وتقديم نماذج من الفلسفة تعبر عن الجانب التنويرى
2- المرحلة الثانية بعد رجوعه من اوربا حتى الستينيات من القرن العشرين دعا فيها الى تغيير سلم القيم الى النمط الاوربى والاخذ بحضارة الغرب وتمثلها بكل ما فيها باعتبارها حضارة العصر حيث تشمل الجوانب الايجابية فى مجال العلوم التجريبية والرياضية ودعا الى الفلسفة الوضعية المنطقية وذلك فى كتبه مثل الفلسفة الوضعية و خرافة الميتافيزيقا
3- المرحلة الثالثة شهدت عودته الى التراث العربى باحثا عن سمات الهوية العربية التى تجمع بين الشرق والغرب بين القيم والعلم
ترك اكثر من 40 كتاب فى ميادين العلم المختلفة فى الفكر والادب والفلسفة منها حياة المفكر فى العالم الجديد – الشرق الفنان – المعقول واللامعقول فى تراثنا الفكرى - المنطق الوضعى - شروق من الغرب
قدم سيرته الذاتية فى ثلاثة كتب هى قصة نفس وقصة عقل وحصاد السنين وتوفى فى 12 ربيع الاول 1414 هـ الموافق 8 سبتمبر 1993 م
مكانة التراث : يرى ان ترك التراث كله انتحار حضارى لان التراث به لغتنا وادابنا وقيمنا وجهود علمائنا وفلاسفتنا وكان يتمنى ان لا نعيش عالة على غيرنا وانما نشارك فى العالم بالاخذ والعطاء كما فعل المسلمون حينما اخذوا من الحضارة الاغريقية واضافوا اليها .
وكان يرى ان السر وراء تخلف العالم الاسلامى هو انهم يكتفون بحفظ القرآن الكريم دون العمل به من وجوب العلم بالكون وظواهره فاذا تنبه المسلم لهذه الحقيقة وايقن ان البحث والتامل فى الكون هو فرض دينى لكان المسلم اليوم هو صاحب العلم والمصانع والتكنولوجيا
مكانة الاسلاف
1- دعا الى الاعتزاز بالاسلاف وان الامر لا يقتصر على علماء الدين بل يجب ان نضيف اليهم اسماء علماء الرياضة والطب والكمياء والفلك والمؤرخين والرحالة والشعراء والفلاسفة الذين وجهوا جهودهم نحو فهم الكون
2- دعا الى جعل اسلامنا على نفس الطريق الذى كان عليه اسلام السابقين فيما يختص بالحياة العلمية بمعن تكون العبادة عند الانسان هي ذات وجهين يعبد الله بالأركان الخمسة ويبحث في السموات والارض وكان ذلك سر تفوق المسلمين السابقين
رؤيته فى النهوض بالامة العربية
1- يرى ان اهم وسائل عودة العالم الاسلامى الى الريادة والقوة هو جدية الاهتمام بالكشف عن اسرار الكون وعدم الوقوف عند الاسرار بل تحويل العلم الى عمل فى جميع المجالات التطبيقية
2- كان يؤمن بقولة تعالى ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) فلابد ان نبدأ بانفسنا ثم بالاخرين
3- وهكذا رؤية زكى نجيب محمود قائمة على ثنائية الدين والعلم فالدين هو المحرك الاساسى فى الدعوة الى العلم ولا فهم للدين بدون الاستفادة من الانجازات العلمية
الدكتور على مصطفى مشرفة ( اينشتاين العرب )
ولد عام 1898 وكان والده من تلاميذ الشيخ محمد عبده وجمال الدين الافغانى الذين دعوا الى العقلانية فى فهم الاسلام ومحاربة البدع
بعد حصوله على الشهادة الابتدائية وكان الاول على القطر المصرى توفى والده فكان العائل لاسرته وهذا هو السر فى ما يعرف عن شخصيته بالجد والصبر وحب الكفاح وارتفاع الحس التربوى فى شخصيته
اسهاماته العلمية
1- عالم رياضيات وفيزياء مصرى نبغ فى سن مبكر وكانت نظريته فى الاشعاع والسرعة من اهم نظرياته حيث اثبت ان المادة اشعاع فى صلها ويمكن اعتبارهما صورتين لشئ واحد يتحول احداهما الى الاخر
2- دارت ابحاثه حول تطبيق الشروط الكمية بصورة معدلة
3- كان من اول من قام ببحوث حول ايجاد مقياس للفراغ
4- كان احد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة واحد العلماء الذين حاربوا استخدامها فى الحرب
5- كان اول من اضاف فكرة ان الايدروجين يمكن من صناعة قنبلة الإ انه لم يكن يتمنى ان تصنع وقد تم صناعتها بعد وفاته فى الولايات المتحدة وروسيا
6- تقدر ابحاثه فى نظريات الكم 15 بحثا ومسوداته العلمية قبل وفاته حوالى 200
اسهاماته فى نهضة الامة
1- كان من المؤمنين باهمية العلم فى تقدم الامم ونشره بين جميع فئات الشعب لذلك كان مهتما بوضع كتب تلخص وتشرح مبادئ العلوم المعقدة للمواطن العادى البسيط وكان تشرح الالغاز العلمية المعقدة ببساطة ووضوح حتى يفهمها جميع الناس من غير المتخصصين
2- وكان يرى ان ما يؤخذ على العلماء هو انهم لا يحسنون صناعة الكلام فالعلوم اذا فهمت على حقيقتها لا تحتاج الى ثوب يزخرفها فالعلوم ساحرة وقصة العلم قصة رائعة
3- الف العديد من الكتب منها ( النظرية النسبية - الذرة والقنابل - العلم والحياة - نحن والعلم ) وكان يقول الحكومة التى تهمل فى دراسة الذرةهى حكومة تهمل الدفاع عن وطنها
اسهاماته الادبية :
1- كان مشرفة حافظا للشعر ملما بقواعد اللغة العربية عضوا فى المجمع المصرى للثقافة العلمية باللغة العربية حيث ترجم العديد من الكتب الى اللغة العربية
2- نشر الدكتور مشرفة ما يقرب من 30 مقالة منها العلم والصوفية - اللغة العربية كأداة علمية – اصطدام حضارتين – مقام الانسان فى الكون
دوره فى تطوير كلية العلوم
1- كان يقول خير للكلية ان تخرج عالما واحد من ان تخرج كثيرين انصاف علماء
2- تمتعت كلية العلوم فى عصره بشهرة عالمية واسعة حيث اهتم بالبحث العلمى ووفر كل الفرص المتاحة للباحثين الشباب لاتمام بحوثهم
3- سمح بدخول الطلبة العرب الكلية حيث كان يرى ان الفواصل الجنسية والقومية من حبال الشيطان لنشر العداوة والبغضاء
4- انشأ قسما للغة الانجليزية والترجمة بالكلية
5- حول الدراسة فى الرياضيات البحتة الى اللغة العربية
6- يقول المؤرخون ان الدكتور مشرفة ارسى قواعد جامعية راقية حافظ على استقلالها
7- اكد ان مبدأ تكافؤ الفرص هو المقياس الدقيق الذى يرتضيه ضميره
دوره فى احياء التراث
يرى ان ثقافتنا هى الثقافة الاصيلة التى لابد ان نهتم بها طويلا ويرى انه لا تزدهر حاضر امه لا تهتم بدراسة ماضيها فلابد من الوقوف عند نوابغ الاسلام والعرب فساهم فى احياء الكتب القديمة مثل كتاب الخوارزمى فى الجبر والفارابى فى الطب والحسن بن الهيثم فى الرياضيات
دوره فى الحياة السياسية
يرى ان استاذ الجامعة لا يقتصر دوره على العلم فقط بل لا بد ان يكون ذا اثر فعال فى توجيه الراى العام فى الاحداث الكبرى التى تمر بها البلاد فالعلم فى خدمة الانسان دائما وان خير وسيلة لاتقاء العدو هو ان تكون قادر على ردعه بالقدرة العلمية والفنية
دوره فى الحياة الاجتماعية
شارك فى العديد من المشاريع المصرية تشجيعا للصناعات الوطنية
شارك فى انشاء جماعة الطفولة المشردة
اول من لقن من حوله دروسا فى آداب الحديث وادارة الجلسات
وفاته : توفى16 يناير 1950
قالوا عنه : قال اينشتاين : لا اصدق ان مشرفه قد مات انه مازال حيا بيننا من خلال ابحاثه - قال اديب عبدالله لقد كان لظهور مواهب مشرفة فى المجال العلمى اثر فى كفاحنا ضد النفوذ الاجنبى فقد حرر الارادة المصرية فى مجال العلوم من السيطرة الاجنبية
رحم الله شهيد العلم الذى شرف مصر بعلمه واخلاقه المهنية والانسانية ودفع حياته ثمن نهضتها .
سميرة موسى ( مس كورى الشرق ) تلميذة العلامة مصطفى مشرفه
ولدت بقرية سنبو مركز زفتى بمحافظة الغربية 1917 توفيت 1952 قضت 35 عاما فى الحياة
حياتها الجامعية : اختارت سميرة موسى كلية العلوم بجامعة القاهرة ولفتت نظر استاذها الدكتور مصطفى مشرفة وتاثرت به كثيرا
حصلت على بكالوريوس العلوم وكانت الاولى على دفعتها وعينت معيدة بالكلية بجهود الدكتور مصطفى مشرفة الى دافع عن حقها فى تعيينها بشدة
هوايتها الشخصية : القراءة : حيث حرصت على تكوين مكتبة كبيرة متنوعة تم التبرع بها الى المركز القومى للبحوث - اجادت استخدام النوتة الموسيقية وفن العزف على العود - نمت موهبتها فى فن التصوير بتخصيص جزء من بيتها للتحميض والطبع
كانت تحب التريكو والحياكة ( الخياطة ) وتقوم بتصميم وخياطة ملابسها بنفسها
اسهاماته العلمية
1- حصلت على درجة الماجستير فى موضوع التواصل الحرارى للغازات وسافرت فى بعثة الى بريطانيا درست فيها الاشعاع النووى وحصلت على الدكتوراة فى الاشعة السينية وتاثيرها على المواد المختلفة
2- توصلت لمعادلة تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس ومن ثم صتاعة القنبلة الذرية من مواد فى متناول الجميع
3- قامت بتاسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاثة اشهر من اعلان دولة اسرائيل عام 1948
4- حرصت على ارسال بعثات للتخصص فى علوم الذرة
5- كانت دعواتها المتكررة فى الى اهمية التسليح النووى
6- نظمت مؤتمر الذرة من اجل السلام الذى شارك فيه عدد كبير من العلماء فى العالم بكلية العلوم
اسهاماتها الطبية كانت تتمنى ان يتقدم علاج السرطان فى العالم فكانت تقول اتمنى ان يكون علاج السرطان بالذرة مثل الاسبرين
كانت عضوا فى اللجان المتخصصة مثل لجنة الطاقة الذرية والوقاية من القنبلة الذرية
اسهاماتها السياسية كانت تامل ان يكون لمصر والوطن العربى مكان وسط التقدم العلمى الكبير فكانت تؤمن بان زيادة ملكية السلاح النووى يسهم فى تحقيق السلام فاى دولة تتبنى فكرة السلام لابد ان تتحدث من موقف قوة
ولفت انتباهها الاهتما المبكر من اسرائيل بامتلاك الاسلحة النووية ووسعيها للانفراد بالتسلح النووى فى المنطقة
نشاطاتها الاجتماعية والانسانية
1- شاركت فى جميع الانشطة الحيوية حينما كانت طالبة فى كلية العلوم وانضمت لثورة الطلاب احتجاجا على تصريحات اللورد البريطانى صمويل
2- شاركت فى مشروع القرش لاقامة مصنع محلى للطرابيش
3- شاركت فى جمعية الطلبة للثقافة العامة التى هدفت لمحو الامية فى الريف المصرى
4- شاركت فى النهضة الاجتماعية والتى هدفت الى جمع التبرعات لمساعدة الاسر الفقيرة - انضمت لجمعية انقاذ الطفولة المشردة وانقاذ الاسر الفقيرة
وفاتها استجابت لدعوة سفر الى امريكا فى عام 1952 واتيحت لها فرصة اجراء بحوث فى معامل سان لويس الامريكية وتلقت عرض لكى تبقى فى امريكا ولكنها رفضت وفبل عودتها بايام تلقت دعوة لزيارة معامل نووية فى كاليفورنيا وفى الطريق ظهرت سيارة كبيرة لتصطدم بسيارتها وتلقى بها فى واد عميق.
 
يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا رياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا عربى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا علوم الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا رياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا رياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا دراسات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا دين الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا انجليزى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
ا تربية وطنية الصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الاول
ا تربية وطنية الصف الثانى الثانوى الترم الثانى
ا ثالثة ثانوى

يمكنك أيضا مشاهدة