- عرفت البيئة العربية بالقسوة والشدة وكذلك أهلها إلا القليل منهم . وقد استطاع الإسلام أن يبدل هذه الصفات إلى الرفق واللين
- لقد غير الإسلام - وهو شريعة الله – الحياة العربية من الظلم إلى العدل ، ومن الفساد الأخلاقي إلى الإيمان بالله ، وقد قام الإسلام على ركنين هما العقيدة والعمل .
- وقد أثر الإسلام في العرب على النحو التالي :
- وحد الأمة العربية تحت لواء الإسلام وقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- أصبح القرآن الكريم دستور الأمة
- قضى على الوثنية الجاهلية بكل صورها وأشكالها .
- ارتقى بالعقل ، ودعا العرب إلى التوحد والأخوة ، وقضى على العصبية .
الفتوحات وأثرها :
- بدأ المسلمون يخرجون خارج نطاق بيئتهم العربية المعروفة إلى الأقطار القريبة مثل العراق ومصر وبلاد فارس ، واستطاع العرب بهذه الفتوح أن ينقلوا إلى الأمم الأخرى لغتهم ، ودينهم ، وآدابهم ، حتى أصبحت اللغة العربية لغة سائدة في كثير من البلدان ، ودخل أهل هذه البلدان الإسلام ونبغوا في اللغة والفقه
أثر القرآن الكريم على الشعر لغة ومعنى وأغراضا وخيالا وأسلوبا :
- تهذيب ألفاظ اللغة : بمحاكاة ألفاظ القرآن والسنة والابتعاد عن الألفاظ الغريبة والمبتذلة
- التوسع في دلالة الألفاظ : بإخراجها من معنى إلى معنى مناسبا له ، واستعملت ألفاظ جديدة كالصوم والزكاة والمؤمن والكافر
- التأنق في استعمال الأساليب ، والتفنن في أنواعها
- دخول أغراض جديدة على الشعر : مثل شعر المغازي والفتوح الذي فرضته دواعي الجهاد والفتوح .
- لقد غير الإسلام - وهو شريعة الله – الحياة العربية من الظلم إلى العدل ، ومن الفساد الأخلاقي إلى الإيمان بالله ، وقد قام الإسلام على ركنين هما العقيدة والعمل .
- وقد أثر الإسلام في العرب على النحو التالي :
- وحد الأمة العربية تحت لواء الإسلام وقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- أصبح القرآن الكريم دستور الأمة
- قضى على الوثنية الجاهلية بكل صورها وأشكالها .
- ارتقى بالعقل ، ودعا العرب إلى التوحد والأخوة ، وقضى على العصبية .
الفتوحات وأثرها :
- بدأ المسلمون يخرجون خارج نطاق بيئتهم العربية المعروفة إلى الأقطار القريبة مثل العراق ومصر وبلاد فارس ، واستطاع العرب بهذه الفتوح أن ينقلوا إلى الأمم الأخرى لغتهم ، ودينهم ، وآدابهم ، حتى أصبحت اللغة العربية لغة سائدة في كثير من البلدان ، ودخل أهل هذه البلدان الإسلام ونبغوا في اللغة والفقه
أثر القرآن الكريم على الشعر لغة ومعنى وأغراضا وخيالا وأسلوبا :
- تهذيب ألفاظ اللغة : بمحاكاة ألفاظ القرآن والسنة والابتعاد عن الألفاظ الغريبة والمبتذلة
- التوسع في دلالة الألفاظ : بإخراجها من معنى إلى معنى مناسبا له ، واستعملت ألفاظ جديدة كالصوم والزكاة والمؤمن والكافر
- التأنق في استعمال الأساليب ، والتفنن في أنواعها
- دخول أغراض جديدة على الشعر : مثل شعر المغازي والفتوح الذي فرضته دواعي الجهاد والفتوح .