مذكرة المنهل في الأدب لأولي ثانوي الترم الأول

Haidy

Super Moderator
طاقم الإدارة



حمل المذكرة بصيغة DOC من المرفقات

العصر الجاهلى

الأدب ينقسم إلى قسمين (الشعر والنثر ويهتم الأدب بدراسة الظروف المحيطة بالعصر
* س1 لماذا أطلق المسلمون على هذا العصر اسم الجاهلي
ما معنى الجهالة ؟وهل هى ذد العلم
ج- بسبب : 1- انتشار الجهل والفساد وسوء المعاملات.
2- انتشار العادات السيئة مثل وأد البنات.
3- انتشار الحروب بين القبائل لأتفه الأسباب.
و تتناول دراسة الأدب البيئات المحيطة و منها:-
البيئة الزمنية
*س2 ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
هو أدب الفترة التي سبقت الإسلام بنحو مائة وخمسين سنة ولكن الواقع يدل علي أن الأدب الجاهلي عاش فترة أطول من ذلك
س3 ما الدليل علي أنّ الأدب الجاهلي أطول من قرن ونصف القرن ؟
1- أن الشعر الذي وصلنا جيد ممتاز, ولا يمكن أن يكون ظهر بهذا الكمال مرة واحدة.
2- أن هناك كثيراً من الشعراء الذين تحدثوا عن شعراء سابقين عليهم ولكن لم يصلنا من شعرهم شيء ومثال ذلك قول عنترة :
*هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
س4: لماذا لم يصل إلينا سوي ما وصل إلينا من الشعر في هذا العصر؟
لأن هذا العصر كان يعتمد علي الشفاهية والرواية ولم يكن يعتمد علي التدوين مما أدي لضياع معظم الشعر
البيئة المكانية
س5 ما أقسام شبه الجزيرة العربية ؟ج-
1- الحجاز : وأشهر مدنها ( مكة, - المدينة , الطائف).
2- تهامة : وأشهر مدنها ( جدة- وتهامة ).
3- نجد : وأشهر مدنها ( الرياض).
4- اليمن: وأشهر مدنها (مأرب, وصنعاء, ونجران , وعدن).
5- اليمامة : وأشهر مدنها ( قطر , والبحرين).
س6 ماأصل العرب ؟
1- العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة إلي جدهم "عدنان" من ولد إسماعيل عليه السلام
2- القحطانيون : وهم عرب الجنوب نسبة إلي جدهم(قحطان).

أولاً : ( الحياة الاجتماعية)
س7 انقسم العرب إلى قسمين ماهما؟ وماصفات كل منهما؟
ج- انقسم العرب في حياتهم الاجتماعية إلي (أهل البدو ) و ( أهل الحضر ) :
*أهل البدو تميزوا بكثرة الترحال والتنقل وراء العشب والماء مما أدي لكثرة الحروب.
*أهل الحضر تميزوا باشتغالهم بالزراعة والتجارة مما أدي لاستقرارهم.
س8 ماالقبيلة ؟ وماصفات زعيمها؟
ج- القبيلة: تتألف من مجموعة من الأُسر*صفات زعيمها: أكبرأفراد القبيلة سناوأكثرهم خبرة وأعرفهم بالعادات والتقاليد
س9 بم اشتهرالعرب؟
ج- بالشجاعة والصبرعلى تحمل المشاق وعلى منازلة الأعداء والكرم والوفاء ونجدة الملهوف
س10 تحدث عن معارف العرب؟
ج- برعوا فى علم (الفراسة) واهتموا بالأنساب واعتزوا بمأثورهم
س11 علل زعامة قريش للقبائل العربية
ج- لإشرافها على البيت الحرام ولموقعهاالمتوسط بين اليمن والشام وقيامها بالصلح بين القبائل العربية
س12: ما هي اشهر أسواق العرب , وما هي أهميتها ؟
أشهر أسواق العرب هي( عكاظ, وذو المجنة, و ذو المجاز) . وأهميتها :
1- كانت منتديات أدبية كبري يلتقي فيها الشعراء والخطباء كل عام ليتنافسوا في إلقاء الشعر والخطابة.
ثانياً:( الحياة الدينية )
س 12 : تحدّث عن الحياة الدينية فى الجزيرة العربية؟
- كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام والشمس والقمر ولكن بعضهم بحث عقله عن حقيقة الكون وعن إله واحد وابتعدوا عن عبادة الأصنام وقد وجدت اليهودية في المدينة, والمسيحية في نجران باليمن.
س13 : للشعرتعريفان ماهما؟
1- هو الكلام الموزون المقفي
2-هو أسلوب يصور به الشاعر عواطفه وأحاسيسه, معتمداً في ذلك علي موسيقا الكلمات ووزنها وعنصري الخيال والعاطفة.
س14 : ماتعريف فن النثر؟
هو أسلوب في الكلام يعتمد علي المنطق والتفكير والخيال في جمل مسطورة ومزينة بالمحسنات البديعية ولايعتمد على وزن أولاقافية
س15 : أيهما أسبق في الظهور, الشعر أم النثر الفني ؟
ج: فن الشعر أسبق في الظهور من النثر الفني, وذلك أنه يعتمد علي العاطفة والوجدان والخيال, أما النثر الفني فيعتمد علي المنطق والتفكير, ولا شك أن الاعتماد علي الخيال أسبق من الاعتماد علي التفكير والمنطق.

المعلقات

س : عرف المعلقات ؟
 هى قصائد طويلة اختيرت من الشعر الجاهلى - لجودتها ومتاتنتها ، وجمال أسلوبها .
س1 : لم سمّيت المعلقات بالمذهَّبات ؟
جـ : لأن بعض المؤرخين قالوا : إن العرب اختارتها لجودتها فكتبتهـا بماء الذهب وعلقتها على أستار الكعبـة .
س2 : للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك .
جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :
1 - أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب .
2 - أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان . .
3 - أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .
س : أى هذه الآراء تفضل ولماذا ؟
 أنها كانت تعلق فى الأذهان لجودتها لأن العصر الجاهلى لم يكن عصر تدوين وإنما كان الاعتماد فيه على الحفط والرواية .
س : كيف اختلف الباحثون فى عدد المعلقات وأصحابها ؟
1- أغلبهم يقول أنها سبع معلقات أصحابها هم ( أمرؤ القيس ، زهير بن أبى سلمى ، لبيد بن ربيعة ، عمرو بن كلثوم ، طرفة بن العبد ، عنترة بن شداد ، الحارث بن حلزة )
2- جعلها البعض عشر معلقات بإضافة ثلاثة ( النابغة ، الأعشى ، عبيد بن الأبرص ).
س : ما أهم سمات الشعر الجاهلي ؟
1- وضوح المعانى 2- قلة التأنق في ترتيب المعاني والأفكار .
3- جودة الألفاظ . 4- الأخيلة البديعة .
5- عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية . 6- متانة الأسلوب .

منهج القصيدة العربية

س : ما منهج القصيدة الجاهلية وطريقة بنائها ؟
س-مالاطار الذى وضعت فيه القصيدة الجاهلية
س- للقصيدة العربية نسق لم تخالفه.وضح
1- تبدأ بالغزل والبكاء على الأطلال .
2- وصف الدابة والوحوش الضارية التى تعترض طريقه .
3- الانتقال إلى الغرض الأساسى ( الفخر والحماسة.-المدح-الرثاء - الهجاء – الاعتذار- الغزل )
4- أحيانا يختم بالحكمة .
س : علل- تفتقد القصيدة الجاهلية للوحدة العضوية ؟
ج‌- بسبب تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة وكان البيت وحدة القصيدة ( أى كل بيت له فكرة تختلف عن غيره
من أبيات القصيدة ) .
س : ما الذي اعتمد عليه الشعراء في شعرهم من حيث الصور والأخيلة ؟
جـ : اعتمدوا على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل ، وهو خيال بسيط لا عمق فيه .
س - علل: الشعر ديوان العرب وسجل حياتهم,
لأنه سجل كل مظاهر حياتهم السلوكية والدينية والطبيعية, مما أدي لتعدد الأغراض وكثرتها وتجميعها جميعاً في القصيدة الواحدة فلا تجد قصيدة جاهلية تحتوي علي غرض شعري واحد مستقل, بل لابد من تجمع الأغراض حتى تعبر عن البيئة بما فيها من عادات وتقاليد وحروب وحيوانات و..... من هذه الأغراض الفخر والحماسة والغزل ... وخير دليل علي ذلك المعلقات.
س -علل القصيدة الجاهلية افتقدت البوحدة العضوية
س- علل: البيت وحدة القصيدة العربية الجاهلية :
بسبب غلبة طابع التفكك في القصيدة الجاهلية ففي أحياناً كثيرة ينتقل الشاعر من فكرة لأخرى بطريقة مفاجئة دون تمهيد لانتقاله, فكل بيت وحدة مستقلة لا يربطه بغيره سوي الوزن والقافية


س- علل - ما وصل من الشعر أكثر من النثر
1 - سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقى .
2 - وللاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة ، يدافع عنها ويفتخر بأمجادها .
3 - كما أن العرب لم يدونوا آثارهم الأدبية ؛ لتفشى الأمية بينهم واعتمادهم على الحفظ والروايـة .
س : ما فنون ( أغراض ) النثر الجاهلى ؟
1- الخطابة. 2- الكتابة وتشمل 1- الوصايا . 3- الأمثال . 4- الحكم .
الخطابة
س1 ماتعريف الخطبة؟
هي فن مخاطبة الجماهير لاعتمادها علي الإقناع والإمتاع وهي عبارة عن قول يرتجله الخطيب ارتجالا معتمداً علي الأدلة في الإقناع والمحسنات البديعية للإمتاع.
س2 ماأجزاء الخطبة ؟
1- مقدمة : تمهيد للموضوع. 2- الموضوع : وهو الفكرة الأساسية.
2- الخاتمة : وتنتهي دائماً بموعظة أو وصية أو مثل.
س- ما الاختلاف بين الخطابة وبقية ألوان النثر؟
أنها منطوقة وتقال ارتجالا
س3ماعوامل ازدهار الخطبة ؟
1- فصاحة العرب.
2- حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي.
3- كثرة الدواعي والمناسبات مثل كثرة المعارك – مجالس الفخر – مجالس الصلح.
س4ما خصائص أسلوب الخطابة ؟
1- قصر الفقرات 2-.سهولة الألفاظ 3- وضوح المعاني
4-.تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء. 5- الإقناع بالأدلة والبراهين.
1- الإمتاع بروعة التصوير.
الوصية

س1 ماالوصية ؟ وماأجزاؤها؟وماالهدف منها؟
هي قول موجه من مجرب خبير إلي من هو أقل منه خبرة مثل الابن والبنت وليست موجهة للجماهير كالخطبة. مثل وصية أمامة بنت الحارث لابنتها
أجزاء الوصية: 1-مقدمة: وهي تمهيد وتهيئة المستمع.
2- موضوع : وهي الفكرة الأساسية للوصية.
3-خاتمة : وهي خلاصة الهدف منها.
الهدف من الوصية:
1- انتفاع المستمع بتجارب الآخرين 2 - .التوجيه الصحيح. 3- نقل الخبرات إلي الأجيال التالية.
س2 ماخصائص أسلوب الوصية؟
1- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء . 2- ترتيب الأفكار.
3-سهولة اللفظ. 4- قصر الجمل والفقرات.
5- الإكثار من السجع لتأثيره الموسيقي.
الأمثال
س1 ماتعريف المثل؟
هو قول موجز ينتشر علي ألسنة عامة الناس وله مورد ومضرب.
س2 ماالفرق بين المورد والمضرب؟
1- المورد : هو الحادثة الأولي التي قيل فيها المثل.
2- المضرب: وهو الحادثة الأخرى المشابهة للحادثة الأصلية.
س4 ما خصائص أسلوب المثل؟
1- إيجاز اللفظ. 2- جمال الصياغة 3.- وضوح المعنى 4- سلامة الفكرة

الحكم

س1 مالحكمة؟ وماسبب انتشارها؟
ج- هي قول موجز مشهور يتضمن معنى مسلماً به ويهدف للخير والصواب ويصدر عن ذوي الخبرة اعتمادا علي تجربة.
س2 ماخصائص أسلوب الحكمة؟
1- إيجاز اللفظ. 2- جمال الصياغة 3.- وضوح المعنى 4- سلامة الفكرة
س3 ماأوجه الاتفاق والاختلاف بين الحكمة والمثل؟
أو علل - المثل صوت الشعب والحكمة صوت العقل ؟
هناك أوجه للاتفاق وللاختلاف بين الحكمة والمثل فالاتفاق في الخصائص والأسلوب.
الاختلاف بينهما في :


المثل الحكمة
1- يصدر علي ألسنة الناس عامة.
2- يحتاج إلي مورد أو حادثة لظهورها. 1- تصدر علي ألسنة ذوي الخبرة والعلماء.
2- لا تحتاج إلي مورد أو حادثة لظهورها.




خصائص النثر في العصر الجاهلي
1- الاعتماد على الإيجاز 2- جمال الصياغة 3- دقة الألفاظ 4- وضوح المعاني 5- سلامة الفكرة 6- قلة الصور الخيالية 7- شيوع المحسنات البديعية


عصر صدر الإسلام


س : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
يبدأ بظهور الإسلام سنة 611 م ببعثة الرسول ( ص ) إلى نهاية عصر الخلفاء الراشدين 41 هـ بمقتل على بن أبى طالب .
س: تحدث عن حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .فجاء الإسلام ليوحدهم تحت رايته وليكون الرسول زعيمهم والقرآن دستورهم
س : يقوم الدين الإسلامي على ركنين أساسيين ما هما ؟
العقيدة والعمل
س : وضح كيف سار الأدب مع موكب الإسلام ؟
من خلال :
1- الدعوة للدين الجديد ومبادئه السامية . 2- التأثر القرآن والحديث الشريف .
س2: ماالآثار السياسية والاجتماعية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
أ - وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد فأسقطوا دولتي الفرس والروم
ب - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء
جـ -. قضى الإسلام على العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء
د - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
هـ - نشر اللغة العربية في البلاد المفتوحة

خصاص الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ ماأثر الإسلام على الشعر ؟
1- تهنذيب الألفاظ
2- استعمال ألفاظ جديدة كالمؤمن والكافر والفردوس
3- التأنق في استخدام الأساليب
4- دخول أغراض جديدة مثل شعر المغازي والفتوح
النثر في عصر صدر الإسلام
خصائص أسلوب القرآن الكريم
1- المفردات : جميلة الوقع – متسقة مع المعنى – واسعة الدلالة
2- الجملة : دقيقة الصياغة - قصر العبارات - غزارة معانيها
3- التعبيرات : تناسب الحال الذي ترد فيه – بليغة - تصور المعاني المجردة في صورة حسية ملموسة

علل:قوة النثر في عصر صدر الإسلام ؟
1-بسبب انتشار الدعوة الإسلامية وما اشتملت عليه من مبادئ وقيم.
2-تراجع الشعراء أمام إعجاز القرآن الكريم وبلاغته .
فنون النثر في صدر الإسلام
تعددت فنون الثر في هذا العصر وكان معظمها قديم ولكن ظهر فن جديد وهو فن (الرسائل) ، وهناك بعض الفنون القديمة مثل الوصايا والخطابة.
أولا فن الرسائل
هو فن نثري ظهر جديدا مع ظهور الإسلام وتطور باتساع رقعة الدولة الإسلامية
أسباب ظهور فن الرسائل
1-بسبب رغبة الرسول في نشر الدعوة الإسلامية فكان يراسل الملوك ليدعوهم إلى الإسلام.
2- احتاجت الدولة الإسلامية إلى هذا النوع للتواصل مع أجزائها الواسعة،فكان الخلفاء يراسلون الولاة والقضاة وقادة الجيش مثل رسالة (عمر إلى أبي موسى الأشعري).
سمات ومميزات فن الرسائل
1-الإيجاز والوضوح 2-البعد عن التفخيم 3-الفصاحة في التعبير
ثانيا الوصايا
علل تطور الوصايا في عصر صدر الإسلام
استجابة لروح الإسلام التي تدعو إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتدعو إلى التعاون على البر والتقوى
هي قول حكيم غرضه النصح والإرشاد إلى الخير والصواب ،وهي من فنون الثر التي يستخدمها الأدباء في نصح أبنائهم .
ما هو الفرق بين الوصايا والخطب؟
الوصايا تميل إلى الهدوء والعقلانية أما الخطبة فتميل إلى التهويل والإثارة العاطفية
الوصايا تكون محصورة بين فردين غالبا أما الخطبة فتكون أمام الجمهور للإقناع والإمتاع
ثالثا الخطبة
عوامل ازدهار الخطابة
(أ)كثرة الدواعي والمناسبات إلى تحتاج الخطبة ومنها :
1-الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .
2-تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة.
3-الحاجة إلى تشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله .
4-خطبة الجمعة وخطبة العيدين.
(ب) حرية القول.
(ج)الفصاحة القدرة على الارتجال.
الخصائص الفنية للخطبة
1-البدء بحمد الله والصلاة على رسوله.
2-ترابط الأفكار وتسلسلها .
3-ظهور روح الإسلام واضحة فيها.
4-طهارة الألفاظ وتحررها من سجع الكهان.
5-الاقتباس من القرآن والحديث النبوي الشريف.
أثر الإسلام في اللغة والأدب
أولا أثر القرآن في اللغة والعلم
1-وحد القرآن لهجات العرب في لهجة أهل قريش إلى أنزل بها.
2-حفظ اللغة العربية من الضياع
3-ساعد على انتشار اللغة العربية في البلاد المفتوحة كبلاد فارس والروم والأسبان.
4-كان سببا في نشأت العلوم اللغوية (كالنحو والصرف ) والعلوم الشرعية (كالتفسير والفقه والتوحيد)
ثانيا الحديث الشريف:
الحديث النبوي هو ابلغ الكلام بعد القرآن الكريم كما أنه وحي من عند الله حيث قال الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ".
أثر الحديث النبوي في اللغة والعلم
1-أعان الحديث المفسرون على فهم القرآن وتفسيره.
2-ساعد الحديث على استنباط الأحكام الشرعية.
أثر الحديث النبوي على الأدب
1-تأثر به الخطباء والكتاب والشعراء واقتبسوا منه .
2-كثرة الاستشهاد بالحديث النبوي جعله يسير بين الناس مسرى المثل مثل قوله(ص): (إنما الأعمال بالنيات ) وقوله(الكلمة الطيبة صدقة
العصر الأموى

يبدأ العصر الأموي بسيطرة (معاوية بن أبي سفيان) على الدولة الإسلامية عام 41هـ بعد مقتل الإمام (على بن أبي طالب) وانتقال الخلافة من الجزيرة إلى دمشق .
وينتهي هذا العصر بسقوط الدولة الأموية عام 132هـ وقيام الدولة العباسية وانتقال الخلافة إلي بغداد.
الأحزاب السياسية في العصر الأموي:
لقد تعددت الأحزاب السياسية في العصر الأموي, بسبب الصراع الشديد بين أنصار علي بن أبي طالب وأنصار معاوية بن أبي سفيان ومن هذه الأحزاب:
الشيعة :هم أنصار الإمام( علي بن أبي طالب )كرم الله وجهه, وكان لهم الكثير من الشعراء والخطباء الذين يؤيدون الإمام (علي) ضد معاوية بن أبي سفيان
الأمويون :كان لهم حزبا يتعصب لهم ويناصرهم ضد (علي بن أبي طالب) طمعا في عطاء بني أمية وتأييدا لمعاوية بن أبي سفيان.
الخوارج :وهم الذين خرجوا على الإمام علي وكان لهم خطباء بارعون يؤيدون دعوتهم للمساواة السياسية( وقد ظهرت أحزاب أخرى مثل الزبيريّين والهاشميين وغيرهم)

خصائص الشعر في العصر الأموي
أولا من حيث الأغراض
ظهرت أغراض شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل وتطورت أخرى:
الشعر السياسي
يمثل الصراع السياسي بين الأحزاب, وهو من الأغراض الجديدة.
أسباب انتشار الشعر السياسي:
1-كثرة الأحزاب السياسية من خوارج وشيعة وأمويين وهاشميين وغيرهم.
2-الصراع من أجل الحكم مما جعل لكل حزب شعراء مناصرون له.
من الأغراض التي تطورت (الغزل والنقائض)
أولا الغزل وهو نوعان (حضري صريح , وبدوي عفيف)
الغزل الحضري الصريح: ويدور حول وصف مفاتن المرأة الحسية كالوجه والجسد.
عوامل ازدهار الغزل الصريح:
1-حياة الترف والرخاء التي عاشها الشعراء
2-انتشار الغناء في عواصم البلاد العربية
3-انصراف كثير من شعراء الحجاز عن الشعر السياسي بعد انتقال الخلافة إلى بغداد مما أدى لاهتمامهم بالغزل الصريح(ويمثل هذا النوع عمر بن أبي ربيعة)
الغزل البدوي (العذري العفيف) وهو الذي يصور العاطفة الصادقة للشاعر,ويبتعد عن مفاتن المرأة ويهتم بمعاني الوفاء والطهارة, والشكوى والألم لفراق الحبوب. ويمثل هذا اللون جميل بن معمر
ثانيا :النقائض:
كان أول ظهورها في العصر الأموي ,وهي قصائد شعرية امتزج فيها الفخر بالهجاء والتعصب القبلي,وهي بذلك تجمع مجموعة أغراض كان الإسلام قد حرمها.ومن أهم شعراء النقائض(جرير والفرزدق والأخطل).
ثانيا: معاني الشعر وأفكاره:
تأثر أكثرها بروح الإسلام ,وظل بعضها مقلدا لمعاني الشعر الجاهلي؛ وخصوصا في الفخر والهجاء ,كما في شعر النقائض,وتميزت بالعمق والغزارة
ثالثا: الصور والأخيلة:
ظلت أكثرها مستمد من القديم وقد تأثر الشعراء ببعض الصور الإسلامية .
رابعا: الألفاظ والعبارات:
استمد الشعراء ألفاظهم من المعجم الإسلامي.
خامسا شكل القصيدة من حيث البناء والموسيقى:
لم يظهر أية تطوير لشكل القصيدة في العصر الأموي:
حيث بناء القصيدة: ظل كما كان في العصر الجاهلي, فكان الشعراء يبدأون بالغزل وبكاء الأطلال, ويعددون الأغراض في القصيدة الواحدة . (ماعدا شعراء الغزل في الحجاز جعلوا له قصائد مستقلة وخالفوا منهنج القصيدة )
ومن حيث الموسيقى: لم يطور الشعراء في الموسيقى بل التزموا الوزن الواحد والقافية الموحدة مثل شعراء العصر الجاهلي وصدر الإسلام.
النثر الأموي
عوامل ازدهار النثر في العصر الأموي (أسباب تعدد فنون النثر في العصر الأموي)
1-تعدد الأحزاب السياسية وشدة الصراع بينها.
2-حاجة كل حزب لمتحدثين بارعين يعبرون عما يدعوا له من مبادئ.
ما هي أهم موضوعات النثر الأموي؟
الخطابة والكتابة (الرسائل),وقد تعددت اتجاهات كل نوع من هذه الفنون.
أولا :الخطابة
عوامل ازدهار الخطابة:
1-تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية. 2-كثرة الفتن والاضطرابات.
3-كثرة الفتوحات والمغازي واتساع رقعة الدولة الإسلامية.
الخصائص والسمات الفنية للخطبة
1-البدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول الكريم.
2-التأثر بروح الإسلام من خلال الاقتباس من القرآن والحديث.
3-التأثر بفصاحة العرب من خلال الاستشهاد بكثير من الحكم والأمثال.
4-الاهتمام بالجمال الموسيقي,وتنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء.
ثانيا : الكتابة(الرسائل)
ظهرت في صدر الإسلام حين دون عمر بن الخطاب الدواوين عندما أحس بضرورة تسجيل الناس وأعطياتهم وظلت تنمو في العصر الأموي
عوامل ازدهار فن الرسائل(الكتابة)
1-اتساع رقعة الدولة الإسلامية وحاجة الخلفاء لمكاتبة القادة والولاة.
2-تعدد الدواوين
أنواع الرسائل:
أولا الرسائل الديوانية (العامة) وهي التي يتبادلها الحكام فيما يخص النواحي السياسية والعسكرية وتمتاز بجفاف العاطفة
خصائص الرسائل العامة:
1-البدأ بحمد الله والصلاة على الرسول الكريم.
2-شيوع روح الإسلام فيها من خلال استخدام الألفاظ والمعاني الإسلامية.
3-الاهتمام بالألفاظ والعبارات مع جفاف العاطفة.
4-الاستشهاد بالحكم والأمثال.
5-التأثر بروح الإسلام من خلال الاقتباس من القرآن والحديث.
ثانيا الرسائل الخاصة (الإخوانية)
وهي التي تدور بين الناس في المناسبات الخاصة بهم (كالتهنئة والتعزية والشكوى والعتاب....) كرسالة (عبد الله بن معاوية) لأحد إخوانه في العتاب.
 

المرفقات

يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى
ا رياضيات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا تربية وطنية الصف الاول الثانوى الترم الثانى
ا كمبيوتر الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا كمبيوتر الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
ا علوم الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا تربية فنية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا تربية فنية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول
ا دراسات الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M عربى الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M علوم الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M علوم الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M انجليزى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M انجليزى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M انجليزى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
M انجليزى الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول

يمكنك أيضا مشاهدة