1- القاهرة 2016 " أيها الطلاب أنتم قادة الغد ، بالعلم ترفعون بلدكم إلى آفاق المستقبل المشرق ، مهمتكم تحتاج كل الجهد وكل الإخلاص ، ولولا جهدكم العلمي ما سعد المجتمع أفراده ، فنعم سعيا تفوقكم العلمي ، فلنجتهد جميعا من أجل مصر " .أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي .
1- بدلا وبين نوعه :
1- أسلوبا للمدح ، وبين الفاعل
2- منادى ، وبين نوعه
3- اسما ممنوعا من الصرف ، وبين حكمه
ج)- أجب بما هــو مطلوب .
1- نحتكم إلى فضائل كثيرة . ، - نحتكم إلى الفضائل الكثيرة .( اضبط ما تحته خط بالشكل فيما سبق ) .
2-. ( محبو العلم) ضعها في أسلوب نداء في جملة تامة :
3-. (حبذا الأمانة) بين الفاعل في الجملة السابقة ، واذكر المخصوص بالمدح .
د)- أكمل بما هــو مطلوب .
1- أعجبني الطالب ..... ( أكمل الجملة ببدل اشتمال ) .
2-............. الصدق . ( امدح الصدق في جملة ) .
2-. الشرقية 2016 " بني مصر ، أنتم أصحاب همة عالية ، ومصرنا الغالية التي كرمها الله في كتابه العزيز القرآن الكريم ، تتطلع إليكم آملة ألا تبخلوا عليها بجهدكم وعرقكم وتنتظر منكم تضحيات أجلّ ، فبأيديكم مفاتيح التطور ، فاجعلوا العلم قبلتكم ، فنعم ما يحتاج إليه الوطن صدق العزيمة والاخلاص ، وبئس ما تتصفون به إهدار الوقت " .
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- صفة ممنوعة من الصرف لسببين ، واذكرهما .
2-. بدلا واضبط آخره بالشكل :
3-. أسلوب ذم ، وبين فاعله والمخصوص بالذم :
4-. منادى : وأعربه :
ج)- " الأفضل " ضع هذه الكلمة في جملة تامة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
د)- بهرني انتماء المصريين . اجعل المضاف بدلا في هذه الجملة .
هــ)- اجعل كلمة " المجتهدين " مخصوصا بالمدح بحيث يجب تأخيره في جملة من عندك .
و)- في أي مادة نكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " همة "
3-. المنوفية 2016 " نعم ما يفعله الإنسان القراءة ، فالقراءة لها فوائد نفعها كثير ، فهي تجعله قادرا على التعايش مع المجتمع والتكيف مع كل جديد ، فيا راغبين الرفعة احرصوا على القراءة ، فهي السبيل لذلكم المجد الذي يتطلع إليه الناس جميعهم ، واعلموا أنه من ينأ عن القراءة يعش في بؤس وتخلف " .
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1- منادى : وبين نوعه :
2-. ممنوعا من الصرف : وبين سبب المنع :
3-. فعلا للمدح : واذكر فاعله :
4-. بدلا : وبين نوعه :
5-. جملة وقعت نعتا : وبين نوعها :
ج)- صحح الخطأ فيما يأتي ، وضع خطاً تحت ما صححته واذكر السبب
- بئس رجالا الكاذبين .
- سمعت أحمداً يتلو القرآن في خشوع .
د)- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي .
- يا معلما للغة العربية أحسن النطق بها . " المنادى في الجملة السابقة " :
о شبيه بالمضاف о نكرة مقصودة . о نكرة غير مقصودة .
-. المصريون معظمهم يخلصون لمصر . " معظمهم " بدل :
о اشتمال . о مطابق . о بعض من كل .
-. يحب الله الذي يعطف على المساكين . " المساكين " اسم مجرور وعلامة الجر : о الياء . о الكسرة . о الفتحة نيابة عن الكسرة .
هـ) في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن " الازدهار " ؟
4-. الجيزة 2016 " قال والد ينصح ابنه العالم : يا باحث أتقن بحثك تنظيمه ، وكن فيه صادقا مراعيا أمانة ربك ونفع نفسك وشعبك ، ولتكن عاما مخلصا ، فالمخلصون لوطنهم دعاة خير وهداية ، ولتعمل بنصائحي ، فنعم الابن المستمع للنصح ". أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من الفقرة التالية ما يلي :
1- منادي : وبين نوعه :
2-. أسلوب مدح : وحدد فاعله :
3-. ممنوعا من الصرف : وبين سبب المنع :
4-. بدلا : وبين نوعه :
ج)- أجب عما هــو مطلوب مما بين القوسين فيما يلي :
1-. حبذا ....... العلم والفضل . ( اسم من الأسماء الخمسة ) .
2-. "الكاذبون " ( اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالذم يجب تأخيره ) .
د)- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- رأيت السفينة شراعها . ما تحته خط :
[ بدل بعض من كل – بدل اشتمال – بدل مطابق ] .
2-. يا واعظا غيرك ابدأ بنفسك . نوع المنادى: [مضاف – شبيه بالمضاف– نكرة غير مقصودة ] .
4- القاهرة 2017 " تعمل الدولة على ترسيخ مفهوم المواطنة الذي يقوم على مبادئ سامية أهمها التعاون والانتماء لوطننا مصر ، فحبذا العمل من أجل نهضة الوطن ، فيا طالب العلم كن حريصا على ترسيخ تلك المبادئ "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة :
1- بدلا وبين نوعه 2- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع 3- منادى واذكر نوعه 4- مخصوصا بالمدح وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين .
1- "الإهمال ".( ذم الصفة السابقة بفعل ذم مناسب ).
2- يا غافلون ،أفيقوا: ( اجعل المنادى نكرة غير مقصودة وغير ما يلزم ).
3- أدهشني تعاون الطلاب : ( اجعل المضاف بدلا ).
4- يا معلم، تمتع بالرفق ............... ( اجعل الجملة السابقة لغير الواحد وغير ما يلزم ).
5- الشرقية 2017 " أبنائي ، إننا بنو حضارة خالدة تقوم على ثوابت من القيم السامية قيم الوحى الإلهى ، جعلت طلب العلم فريضة فحفل تاريخها بعباقرة فى كل المجالات ، حبذا رسالة العلم التي نشروها ، لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل ، وهداية لمن استهوته الشياطين ، فنعم ما تمتلكه عقل واع ".
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة مايلي .
1- بدلا وبين المبدل منه
2- منادى وبين نوعه
3- مخصوصا بالمدح يجب تأخيره وأعربه
4- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1- اجعل كلمة " المثقفين " منادى فى جملة من تعبيرك وغير ما يلزم
2- يسرنى ولاء المصريين . اجعل المضاف بدلا واذكر نوعه
3- قدر المخصوص فيما يلي " المنافق يغدر بصاحبه ، فبئست الصفة "
4- اكشف في معجمك عم كلمة " المجالات "
5- المنوفية 2017 " إن تلك الأمة المصرية عريقة الحضارة ، وحضارتها عليا الحضارات ، شعار أهلها أرد عن مصر الحاقدين كيدهم بكل عزيمة ، وهتافهم أمة واحدة ، ووطن واحد غايتهم رفعة وطنهم فنعمت الغاية ، فيا ذا الهمة دافع عن وطنك وكن مثل أجدادك السابقين ، فبئس مصريا الخائن وطنه "
أ)- أعرب ما تحته خط
ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- بدل اشتمال وأعربه
2- ممنوعا من الصرف لعلة واحدة وبين سبب المنع
3- منادى وبين علامة إعرابه
4- مخصوصا بالذم وأعربه
ج)- صوّب الخطأ في الجمل التالية :
1- القائد تعليماته صريحة . كلمة " تعليماته " بدل بعض من كل مرفوع
2- حبذا الرجال المخلصين لوطنهم
3- يا راكبان القطار تأملا الطريق
د)- أجب بماهو مطلوب أمام كل عبارة :
1- أدهشنى إعجاز القرآن . " اجعل المضاف بدلا وغير ما يلزم
2- جلست مع أفضل الرجال . "اضبط كلمة أفضل في الجملة
3- في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن " الهمة "
6- " الجيزة 2017 " ألقى رئيس اتحاد الطلاب كلمته فى الإذاعة فقال : يا إخواني ، إن المحافظة على البيئة نباتها وحيوانها سلوك حضاري ودليل تقدم ورقي ، والاحسان إلى البيئة ضرورة يفرضها حبنا لوطننا ، ونعم مواطنا المحافظ على بيئته فى أروع صورة وأفضل منظر "
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتى :
1- منادى وبين نوعه
2- بدلا وبين علامة إعرابه
3- مخصوصا بالمدح وأعربه
4- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1- يا متخاصمٍ كن متسامحا . " اجعل المنادى للمثنى وغير ما يلزم "
2- بئس يتصف به المرء النفاق . " أكمل بفاعل مناسب وأعربه "
3- انفتح باب البيت . " أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه
4- يتحلى المؤمن بـ .................... كثيرة . " أكمل بممنوع من الصرف وبين علامة إعرابه "
7- "الاسكندرية 2017 " النظام من أفضل السمات التى تميز الحضارات ، فاحرصوا يا طالبي العلم عليه ، فلا تتسم الشعوب المتحضرة بأفضل منه ، لذا سبق الخليفة عمر بتنظيم دواوين للدولة ، فحبذا نهج عمر "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة ما يأتي :
1- أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
2- بدلا وبين نوعه
3- ممنوعا من الصرف لسبب واحد وبين سبب المنع
4- منادى وبين علامة اعرابه
ج)- وردت كامة " أفضل " في العبارة السابقة مجرورة بالكسرة في المرة الأولى ومجرورة بالفتحة فى المرة الثانية ، علل لذلك كل مرة
د)- يا طلاب ، احرصوا على النظام . – يا طلابا ، احرصوا على النظام . " بين نوع المنادى فى الجملتين السابقتين "
8- "القليوبية 2017 " شباب النيل أفيقوا لترفعوا راية كنانة الله خفاقة فى السماء ، وأبذلوا العمر معظمه فداء لها ، فهي تنتظر منكم الكثير فلا تخذلوها ، فنعم رجالا المخلصون وبئس رجالا المتواكلون ، لقد نصركم الله في معارك خالدة ، ولديه المزيد "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ، ما يلي :
1- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
2- بدلا وبين نوعه
3- منادى واعربه
4- أسلوب مدح وأعرب المخصوص
5- أسلوب ذم وأذكر فاعله
6- جمله تقع خبرا وأذكر نوعها
ج)- أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1- المتفائل واثق في نفسه فنعم الصفة .
" قدر المحذوف ، وأعربه "
2- " الإنسان " (اجعلها في أسلوب نداء صحيح ثم أعربها )
9 -" الغربية 2017 " بني وطني ، وطنكم في حاجة ماسة إليكم ، فاجتهدوا وثابروا كي تجعلوا وطنكم في أجل المكانات ، فنعم صفة الاجتهاد في العمل ؛ لأن تلك الصفة تحقق الهدف المنشود "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة :
1- مخصوصا بالمدح واضبطه
2-.ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
3-.بدلا وبين نوعه
4-. منادى واذكر علامة الإعراب
ج)- أسعدنى انتماء المصريين لوطنهم .
" اجعل المضاف بدل وغير مايلزم
د)- يعجبني في اللوحة ألوانها . – تعجبني اللوحة ألوانها
..ما الموقع الإعرابي لكلمة " ألوانها " في الجملتين ؟
هـ)-أعجب المعلم بتلامذة فائقين .
اضبط كلمة " تلامذة " مع ذكر السبب
و)- صوب الخطأ في الجمل التالية:
1- أنجب سيدنا إبراهيم – عليه السلام – إسحاقا ويعقوبا
2-.يا ذوالعقل الراجح تعاون مع الأخرين
10- "الدقهليه 2017 " اعلموا – يا أبنائي – أن الأمل هو الدافع لتحقيق الآمال ، وليكن العلم سلاحكم ، والخلق حصنكم ، ولتمضوا في تحصيل العلم نافعه ، واجعلوا تعاليم وطنكم الرشيدة نبراسا لكم ، فنعم طريق المرء الارتقاء بنفسه والنهوض بوطنه ، وما يبذله مخلصا لبناء الوطن "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- منادى وبين نوعه
2-.مخصوصا بالمدح وأعربه
3-بدل وبين نوعه
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب عن كل مما يأتي بما هو مطلوب:
1- يعجبني علم المتفوقين .
" اجعل المضاف بدلا وغير مايلزم " .
2-.يا طالب الخير ، صن نفسك .
" اجعل المنادى جمعا مذكرا سالما وغير ما يلزم " .
3- نعم ما يتحلى به المرء العلم . – نعم سبيلا سبيل العلم . " بين نوع الفاعل فيما سبق " .
4- تشتهر مصر بعلماء أفذاذ .
– لدى مصر الشامخة علماء أفذاذ . أضبط ما تحته خط .
11- "كفر الشيخ 2017 " أبناء مصر ، إن دوركم في النهوض بوطنكم عظيم ، وقد أدرك الشباب معظمهم أن الوطن لا يستغنى عن عقولهم وسواعدهم ، فنعم عملا النهوض بالوطن ، ولا حبذا التهاون والتخاذل " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى :
1- منادى وبين نوعه
2-بدلا وبين نوعه
3-أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هــو مطلوب :
1-اجعل لفظ الجلالة " الله " فى أسلوب نداء .
2- نظرت الى مصابيح مضاءة .
– نظرت الى المصابيح المضاءة
." اضبط ما تحته خط فى جملتين ".
3-.أعجبنى خلق الفتى .
" أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه " .
4-.فى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة "التخاذل ".؟
12- "البحيرة 2017 " قال الوالد لأبنه يا ولدى حفظك الله ، وحبذا حبك لبلادك بقلب عامر بالإيمان، فبلادك هي عزك وشرفك ، وتأدب بأحسن الأدب ، وانتفع بكتاب الله هديه ، وتزوج بإمرأة ذات خلق ودين تبتسم لك الحياة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي .
1- منادى واذكر نوعه
2-مخصوصا بالمدح واضبطه بالشكل
3-بدلا واذكر نوعه
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب بما هو مطلوب بين القوسين فيما يلي:
1- نعم الولد .( مخصوصا بالمدح وأعربه ).
2-أعجبني الطفل ..........( بدل بعض من كل ،واذكر علامة الاعراب ).
د)- صوب الخطأ فيما يلي :
1- يا أحمدين ذاكرا دروسكما
2-يذهب التلاميذ الى المدرسة أحادا أحادا
13- "دمياط 2017 " إن الذين يتقنون لغتهم آمنون من الخطأ والذلل في حياتهم اليومية ، ولغتنا العربية أعظم اللغات وضامنة الخلود إلى يوم القيامة فهى وعاء القرآن الكريم ، ومن هذا المنطق يقام في ديسمبر من كل عام الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية ، فيا أبنائي ، شاركوا في رسم البسمة على شفاه لغتنا الجميلة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلي :
1-بدلا واذكر نوعه وعلامة إعرابه
2-خبرا لناسخ وحدد نوعه
3-أسلوب نداء وعين المنادى
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- سرني أداء المعلمين .
( اجعل الفاعل بدلا واكتب الجملة صحيحة)
2-.نعم صفة الأمانة . – حبذا النطق بالفصحى .
" عين الفاعل فى الجملتين " .
3-مثل فى جملة مفيدة لـ :
1- ممنوع من الصرف مجرور بالكسرة
2-منادى مبني على الواو
د)-في أي مادة تكشف فى معجمك عن " القيامة " ؟
14- "الإسماعيلية 2017 " نحن جميعا أصحاب مبادئ قيمة نعيش بها في هذا الوطن لنرقى ونسود ونعم خلقا الوفاء للوطن ، فيا بناء النيل صونوا وطنكم واحفظوه وأجزلوا له العطاء . فالعطاء طريق التقدم والرقي "
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلى :
1- بدلا وبين نوعه
2-مخصوصا بالمدح وأعربه
3-اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4-منادى وبين نوعه
ج)-ضع علامة ( √)أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة
- فاعل نعم وبئس له صورة واحدة فقط . ( ).
- تستخدم الأداة " يا " لنداء البعيد والقريب . ( ).
د)- اختر الصواب مما بين القوسين .
1- نال الجائزة الطالب [علياً – عليٌ – عليٍّ ] .
2-تنزهنا في ......كثيرة . [ متاحفَ – متاحفٍ – متاحفُ ] .
17- "السويس 2017 " أبنائي، إن الاهتمام بالعلم سبيل التقدم والرقي، فما أروع طلب العلم ǃوحبذا الحرص على تلقيه في مجالس العلم فإن فعلتم هذا فأنتم قادة هذه الأمة التى ستبنى بجهودكم أملا في تحقيق مستقبل أفضل"
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتي :
1-بدلاوأعربه
2- فعلا جامدا
3- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4- مخصوصا بالمدح وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتي :
1- يا ... اقتصدوا في مياه الري . [منادى نكرة وبين نوعها ].
2-بئس من تجالس ...........[ مخصوصا بالذم مناسب ].
3-أدهشني ذكاء الفتاة . [اجعل كلمة ذكاء بدلا وبين نوعه]
د)-في أي مادة تكف في المعجم عن كلمة [الاهتمام ]؟.
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي .
1- بدلا وبين نوعه :
1- أسلوبا للمدح ، وبين الفاعل
2- منادى ، وبين نوعه
3- اسما ممنوعا من الصرف ، وبين حكمه
ج)- أجب بما هــو مطلوب .
1- نحتكم إلى فضائل كثيرة . ، - نحتكم إلى الفضائل الكثيرة .( اضبط ما تحته خط بالشكل فيما سبق ) .
2-. ( محبو العلم) ضعها في أسلوب نداء في جملة تامة :
3-. (حبذا الأمانة) بين الفاعل في الجملة السابقة ، واذكر المخصوص بالمدح .
د)- أكمل بما هــو مطلوب .
1- أعجبني الطالب ..... ( أكمل الجملة ببدل اشتمال ) .
2-............. الصدق . ( امدح الصدق في جملة ) .
2-. الشرقية 2016 " بني مصر ، أنتم أصحاب همة عالية ، ومصرنا الغالية التي كرمها الله في كتابه العزيز القرآن الكريم ، تتطلع إليكم آملة ألا تبخلوا عليها بجهدكم وعرقكم وتنتظر منكم تضحيات أجلّ ، فبأيديكم مفاتيح التطور ، فاجعلوا العلم قبلتكم ، فنعم ما يحتاج إليه الوطن صدق العزيمة والاخلاص ، وبئس ما تتصفون به إهدار الوقت " .
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- صفة ممنوعة من الصرف لسببين ، واذكرهما .
2-. بدلا واضبط آخره بالشكل :
3-. أسلوب ذم ، وبين فاعله والمخصوص بالذم :
4-. منادى : وأعربه :
ج)- " الأفضل " ضع هذه الكلمة في جملة تامة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
د)- بهرني انتماء المصريين . اجعل المضاف بدلا في هذه الجملة .
هــ)- اجعل كلمة " المجتهدين " مخصوصا بالمدح بحيث يجب تأخيره في جملة من عندك .
و)- في أي مادة نكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " همة "
3-. المنوفية 2016 " نعم ما يفعله الإنسان القراءة ، فالقراءة لها فوائد نفعها كثير ، فهي تجعله قادرا على التعايش مع المجتمع والتكيف مع كل جديد ، فيا راغبين الرفعة احرصوا على القراءة ، فهي السبيل لذلكم المجد الذي يتطلع إليه الناس جميعهم ، واعلموا أنه من ينأ عن القراءة يعش في بؤس وتخلف " .
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1- منادى : وبين نوعه :
2-. ممنوعا من الصرف : وبين سبب المنع :
3-. فعلا للمدح : واذكر فاعله :
4-. بدلا : وبين نوعه :
5-. جملة وقعت نعتا : وبين نوعها :
ج)- صحح الخطأ فيما يأتي ، وضع خطاً تحت ما صححته واذكر السبب
- بئس رجالا الكاذبين .
- سمعت أحمداً يتلو القرآن في خشوع .
د)- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي .
- يا معلما للغة العربية أحسن النطق بها . " المنادى في الجملة السابقة " :
о شبيه بالمضاف о نكرة مقصودة . о نكرة غير مقصودة .
-. المصريون معظمهم يخلصون لمصر . " معظمهم " بدل :
о اشتمال . о مطابق . о بعض من كل .
-. يحب الله الذي يعطف على المساكين . " المساكين " اسم مجرور وعلامة الجر : о الياء . о الكسرة . о الفتحة نيابة عن الكسرة .
هـ) في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن " الازدهار " ؟
4-. الجيزة 2016 " قال والد ينصح ابنه العالم : يا باحث أتقن بحثك تنظيمه ، وكن فيه صادقا مراعيا أمانة ربك ونفع نفسك وشعبك ، ولتكن عاما مخلصا ، فالمخلصون لوطنهم دعاة خير وهداية ، ولتعمل بنصائحي ، فنعم الابن المستمع للنصح ". أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من الفقرة التالية ما يلي :
1- منادي : وبين نوعه :
2-. أسلوب مدح : وحدد فاعله :
3-. ممنوعا من الصرف : وبين سبب المنع :
4-. بدلا : وبين نوعه :
ج)- أجب عما هــو مطلوب مما بين القوسين فيما يلي :
1-. حبذا ....... العلم والفضل . ( اسم من الأسماء الخمسة ) .
2-. "الكاذبون " ( اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالذم يجب تأخيره ) .
د)- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- رأيت السفينة شراعها . ما تحته خط :
[ بدل بعض من كل – بدل اشتمال – بدل مطابق ] .
2-. يا واعظا غيرك ابدأ بنفسك . نوع المنادى: [مضاف – شبيه بالمضاف– نكرة غير مقصودة ] .
4- القاهرة 2017 " تعمل الدولة على ترسيخ مفهوم المواطنة الذي يقوم على مبادئ سامية أهمها التعاون والانتماء لوطننا مصر ، فحبذا العمل من أجل نهضة الوطن ، فيا طالب العلم كن حريصا على ترسيخ تلك المبادئ "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة :
1- بدلا وبين نوعه 2- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع 3- منادى واذكر نوعه 4- مخصوصا بالمدح وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين .
1- "الإهمال ".( ذم الصفة السابقة بفعل ذم مناسب ).
2- يا غافلون ،أفيقوا: ( اجعل المنادى نكرة غير مقصودة وغير ما يلزم ).
3- أدهشني تعاون الطلاب : ( اجعل المضاف بدلا ).
4- يا معلم، تمتع بالرفق ............... ( اجعل الجملة السابقة لغير الواحد وغير ما يلزم ).
5- الشرقية 2017 " أبنائي ، إننا بنو حضارة خالدة تقوم على ثوابت من القيم السامية قيم الوحى الإلهى ، جعلت طلب العلم فريضة فحفل تاريخها بعباقرة فى كل المجالات ، حبذا رسالة العلم التي نشروها ، لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل ، وهداية لمن استهوته الشياطين ، فنعم ما تمتلكه عقل واع ".
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة مايلي .
1- بدلا وبين المبدل منه
2- منادى وبين نوعه
3- مخصوصا بالمدح يجب تأخيره وأعربه
4- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1- اجعل كلمة " المثقفين " منادى فى جملة من تعبيرك وغير ما يلزم
2- يسرنى ولاء المصريين . اجعل المضاف بدلا واذكر نوعه
3- قدر المخصوص فيما يلي " المنافق يغدر بصاحبه ، فبئست الصفة "
4- اكشف في معجمك عم كلمة " المجالات "
5- المنوفية 2017 " إن تلك الأمة المصرية عريقة الحضارة ، وحضارتها عليا الحضارات ، شعار أهلها أرد عن مصر الحاقدين كيدهم بكل عزيمة ، وهتافهم أمة واحدة ، ووطن واحد غايتهم رفعة وطنهم فنعمت الغاية ، فيا ذا الهمة دافع عن وطنك وكن مثل أجدادك السابقين ، فبئس مصريا الخائن وطنه "
أ)- أعرب ما تحته خط
ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- بدل اشتمال وأعربه
2- ممنوعا من الصرف لعلة واحدة وبين سبب المنع
3- منادى وبين علامة إعرابه
4- مخصوصا بالذم وأعربه
ج)- صوّب الخطأ في الجمل التالية :
1- القائد تعليماته صريحة . كلمة " تعليماته " بدل بعض من كل مرفوع
2- حبذا الرجال المخلصين لوطنهم
3- يا راكبان القطار تأملا الطريق
د)- أجب بماهو مطلوب أمام كل عبارة :
1- أدهشنى إعجاز القرآن . " اجعل المضاف بدلا وغير ما يلزم
2- جلست مع أفضل الرجال . "اضبط كلمة أفضل في الجملة
3- في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن " الهمة "
6- " الجيزة 2017 " ألقى رئيس اتحاد الطلاب كلمته فى الإذاعة فقال : يا إخواني ، إن المحافظة على البيئة نباتها وحيوانها سلوك حضاري ودليل تقدم ورقي ، والاحسان إلى البيئة ضرورة يفرضها حبنا لوطننا ، ونعم مواطنا المحافظ على بيئته فى أروع صورة وأفضل منظر "
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتى :
1- منادى وبين نوعه
2- بدلا وبين علامة إعرابه
3- مخصوصا بالمدح وأعربه
4- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1- يا متخاصمٍ كن متسامحا . " اجعل المنادى للمثنى وغير ما يلزم "
2- بئس يتصف به المرء النفاق . " أكمل بفاعل مناسب وأعربه "
3- انفتح باب البيت . " أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه
4- يتحلى المؤمن بـ .................... كثيرة . " أكمل بممنوع من الصرف وبين علامة إعرابه "
7- "الاسكندرية 2017 " النظام من أفضل السمات التى تميز الحضارات ، فاحرصوا يا طالبي العلم عليه ، فلا تتسم الشعوب المتحضرة بأفضل منه ، لذا سبق الخليفة عمر بتنظيم دواوين للدولة ، فحبذا نهج عمر "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة ما يأتي :
1- أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
2- بدلا وبين نوعه
3- ممنوعا من الصرف لسبب واحد وبين سبب المنع
4- منادى وبين علامة اعرابه
ج)- وردت كامة " أفضل " في العبارة السابقة مجرورة بالكسرة في المرة الأولى ومجرورة بالفتحة فى المرة الثانية ، علل لذلك كل مرة
د)- يا طلاب ، احرصوا على النظام . – يا طلابا ، احرصوا على النظام . " بين نوع المنادى فى الجملتين السابقتين "
8- "القليوبية 2017 " شباب النيل أفيقوا لترفعوا راية كنانة الله خفاقة فى السماء ، وأبذلوا العمر معظمه فداء لها ، فهي تنتظر منكم الكثير فلا تخذلوها ، فنعم رجالا المخلصون وبئس رجالا المتواكلون ، لقد نصركم الله في معارك خالدة ، ولديه المزيد "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ، ما يلي :
1- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
2- بدلا وبين نوعه
3- منادى واعربه
4- أسلوب مدح وأعرب المخصوص
5- أسلوب ذم وأذكر فاعله
6- جمله تقع خبرا وأذكر نوعها
ج)- أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1- المتفائل واثق في نفسه فنعم الصفة .
" قدر المحذوف ، وأعربه "
2- " الإنسان " (اجعلها في أسلوب نداء صحيح ثم أعربها )
9 -" الغربية 2017 " بني وطني ، وطنكم في حاجة ماسة إليكم ، فاجتهدوا وثابروا كي تجعلوا وطنكم في أجل المكانات ، فنعم صفة الاجتهاد في العمل ؛ لأن تلك الصفة تحقق الهدف المنشود "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة :
1- مخصوصا بالمدح واضبطه
2-.ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
3-.بدلا وبين نوعه
4-. منادى واذكر علامة الإعراب
ج)- أسعدنى انتماء المصريين لوطنهم .
" اجعل المضاف بدل وغير مايلزم
د)- يعجبني في اللوحة ألوانها . – تعجبني اللوحة ألوانها
..ما الموقع الإعرابي لكلمة " ألوانها " في الجملتين ؟
هـ)-أعجب المعلم بتلامذة فائقين .
اضبط كلمة " تلامذة " مع ذكر السبب
و)- صوب الخطأ في الجمل التالية:
1- أنجب سيدنا إبراهيم – عليه السلام – إسحاقا ويعقوبا
2-.يا ذوالعقل الراجح تعاون مع الأخرين
10- "الدقهليه 2017 " اعلموا – يا أبنائي – أن الأمل هو الدافع لتحقيق الآمال ، وليكن العلم سلاحكم ، والخلق حصنكم ، ولتمضوا في تحصيل العلم نافعه ، واجعلوا تعاليم وطنكم الرشيدة نبراسا لكم ، فنعم طريق المرء الارتقاء بنفسه والنهوض بوطنه ، وما يبذله مخلصا لبناء الوطن "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- منادى وبين نوعه
2-.مخصوصا بالمدح وأعربه
3-بدل وبين نوعه
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب عن كل مما يأتي بما هو مطلوب:
1- يعجبني علم المتفوقين .
" اجعل المضاف بدلا وغير مايلزم " .
2-.يا طالب الخير ، صن نفسك .
" اجعل المنادى جمعا مذكرا سالما وغير ما يلزم " .
3- نعم ما يتحلى به المرء العلم . – نعم سبيلا سبيل العلم . " بين نوع الفاعل فيما سبق " .
4- تشتهر مصر بعلماء أفذاذ .
– لدى مصر الشامخة علماء أفذاذ . أضبط ما تحته خط .
11- "كفر الشيخ 2017 " أبناء مصر ، إن دوركم في النهوض بوطنكم عظيم ، وقد أدرك الشباب معظمهم أن الوطن لا يستغنى عن عقولهم وسواعدهم ، فنعم عملا النهوض بالوطن ، ولا حبذا التهاون والتخاذل " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى :
1- منادى وبين نوعه
2-بدلا وبين نوعه
3-أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هــو مطلوب :
1-اجعل لفظ الجلالة " الله " فى أسلوب نداء .
2- نظرت الى مصابيح مضاءة .
– نظرت الى المصابيح المضاءة
." اضبط ما تحته خط فى جملتين ".
3-.أعجبنى خلق الفتى .
" أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه " .
4-.فى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة "التخاذل ".؟
12- "البحيرة 2017 " قال الوالد لأبنه يا ولدى حفظك الله ، وحبذا حبك لبلادك بقلب عامر بالإيمان، فبلادك هي عزك وشرفك ، وتأدب بأحسن الأدب ، وانتفع بكتاب الله هديه ، وتزوج بإمرأة ذات خلق ودين تبتسم لك الحياة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي .
1- منادى واذكر نوعه
2-مخصوصا بالمدح واضبطه بالشكل
3-بدلا واذكر نوعه
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب بما هو مطلوب بين القوسين فيما يلي:
1- نعم الولد .( مخصوصا بالمدح وأعربه ).
2-أعجبني الطفل ..........( بدل بعض من كل ،واذكر علامة الاعراب ).
د)- صوب الخطأ فيما يلي :
1- يا أحمدين ذاكرا دروسكما
2-يذهب التلاميذ الى المدرسة أحادا أحادا
13- "دمياط 2017 " إن الذين يتقنون لغتهم آمنون من الخطأ والذلل في حياتهم اليومية ، ولغتنا العربية أعظم اللغات وضامنة الخلود إلى يوم القيامة فهى وعاء القرآن الكريم ، ومن هذا المنطق يقام في ديسمبر من كل عام الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية ، فيا أبنائي ، شاركوا في رسم البسمة على شفاه لغتنا الجميلة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلي :
1-بدلا واذكر نوعه وعلامة إعرابه
2-خبرا لناسخ وحدد نوعه
3-أسلوب نداء وعين المنادى
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- سرني أداء المعلمين .
( اجعل الفاعل بدلا واكتب الجملة صحيحة)
2-.نعم صفة الأمانة . – حبذا النطق بالفصحى .
" عين الفاعل فى الجملتين " .
3-مثل فى جملة مفيدة لـ :
1- ممنوع من الصرف مجرور بالكسرة
2-منادى مبني على الواو
د)-في أي مادة تكشف فى معجمك عن " القيامة " ؟
14- "الإسماعيلية 2017 " نحن جميعا أصحاب مبادئ قيمة نعيش بها في هذا الوطن لنرقى ونسود ونعم خلقا الوفاء للوطن ، فيا بناء النيل صونوا وطنكم واحفظوه وأجزلوا له العطاء . فالعطاء طريق التقدم والرقي "
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلى :
1- بدلا وبين نوعه
2-مخصوصا بالمدح وأعربه
3-اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4-منادى وبين نوعه
ج)-ضع علامة ( √)أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة
- فاعل نعم وبئس له صورة واحدة فقط . ( ).
- تستخدم الأداة " يا " لنداء البعيد والقريب . ( ).
د)- اختر الصواب مما بين القوسين .
1- نال الجائزة الطالب [علياً – عليٌ – عليٍّ ] .
2-تنزهنا في ......كثيرة . [ متاحفَ – متاحفٍ – متاحفُ ] .
17- "السويس 2017 " أبنائي، إن الاهتمام بالعلم سبيل التقدم والرقي، فما أروع طلب العلم ǃوحبذا الحرص على تلقيه في مجالس العلم فإن فعلتم هذا فأنتم قادة هذه الأمة التى ستبنى بجهودكم أملا في تحقيق مستقبل أفضل"
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتي :
1-بدلاوأعربه
2- فعلا جامدا
3- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4- مخصوصا بالمدح وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتي :
1- يا ... اقتصدوا في مياه الري . [منادى نكرة وبين نوعها ].
2-بئس من تجالس ...........[ مخصوصا بالذم مناسب ].
3-أدهشني ذكاء الفتاة . [اجعل كلمة ذكاء بدلا وبين نوعه]
د)-في أي مادة تكف في المعجم عن كلمة [الاهتمام ]؟.