القسمة يعتبرها الطلاب أحد أصعب العمليات الحسابية، وذلك بسبب عدم قدرتهم للتوصّل إلى الحل النهائي بسرعة، والقسمة هي نتاج توزيع رقم على رقم آخر بالتساوي؛ أي إنّه يجب إعطاء الرقم الثاني حصصاً متساوية من الرقم الأول، ففي هذا المقال سنتناول طريقة سهلة لتعليم القسمة بالتدريج للأطفال على اختلاف أعمارهم.
أولا: نصائح لحل مسائل القسمة المطولة:
يجب أن يكون الطالب في هذه المرحلة متقناً لجدول الضرب ممّا يساعده ذلك في عملية القسمة، فالضرب والقسمة هما عمليتان عكسيتان، فمثلاً لو كان السؤال هو : 30 ÷ 5 =-----، فيتمّ سؤال الطالب ما هو الرقم الذي إذا ضربناه بخمسة كان الجواب 30، ليجاوب الطالب المتقن لجدول الضرب أنّه الرقم 6، فيُقال له إنّ 30 ÷ 5 = 6، وهكذا.
مرحلة القسمة الطويلة، وما يميّز هذه المرحلة أنّ الأعداد أصبحت كبيرة فمثلاً: 130 ÷ 5 = -----، فيحتار الطالب لأنّه بجدول الضرب لا يعرف ما هو الرقم الذي إذا ضُرب بخمسة كان الناتج 130، ليأتي دور رسم عمليّة القسمة بصورتها الجديدة الطالب وهي عملية القسمة الطويلة، والتي يجب البداية بالتدريج بها وبأسلوب مرح حتى لا يستصعبها الطالب.
أولا: نصائح لحل مسائل القسمة المطولة:
يجب أن يكون الطالب في هذه المرحلة متقناً لجدول الضرب ممّا يساعده ذلك في عملية القسمة، فالضرب والقسمة هما عمليتان عكسيتان، فمثلاً لو كان السؤال هو : 30 ÷ 5 =-----، فيتمّ سؤال الطالب ما هو الرقم الذي إذا ضربناه بخمسة كان الجواب 30، ليجاوب الطالب المتقن لجدول الضرب أنّه الرقم 6، فيُقال له إنّ 30 ÷ 5 = 6، وهكذا.
مرحلة القسمة الطويلة، وما يميّز هذه المرحلة أنّ الأعداد أصبحت كبيرة فمثلاً: 130 ÷ 5 = -----، فيحتار الطالب لأنّه بجدول الضرب لا يعرف ما هو الرقم الذي إذا ضُرب بخمسة كان الناتج 130، ليأتي دور رسم عمليّة القسمة بصورتها الجديدة الطالب وهي عملية القسمة الطويلة، والتي يجب البداية بالتدريج بها وبأسلوب مرح حتى لا يستصعبها الطالب.